Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العربية: إيقاف 11 اميرا وأربعة وزراء حاليين في السعودية | رؤيا الإخباري

العربية: إيقاف 11 اميرا وأربعة وزراء حاليين في السعودية

عربي دولي
نشر: 2017-11-04 23:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
إيقاف 11 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية
إيقاف 11 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية

أفادت قناة العربية نقلا عن مصادر لم تسمّها مساء السبت أن لجنة مكافحة الفساد التي شكّلها لتوّه الملك سلمان بن عبد العزيز وأسند رئاستها الى نجله ولي العهد الأمير محمد أوقفت 11 أميرا واربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين.

وقال موقع العربية نت  إن السلطات السعودية اعتقلت :" 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين في السعودية" من دون تسمية اي منهم.

ولم يؤكد أي مصدر رسمي في الحال هذه المعلومة.

ويأتي اعتقال هؤلاء المسؤولين الكبار بعيد اصدار الملك سلمان أمراً ملكياً قضى "بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة".

وبحسب الأمر الملكي فإن تشكيل اللجنة تم بسبب وجود "استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة".


إقرأ أيضاً: لجنة مكافحة الفساد في السعودية توقف أمراء ووزراء سابقين


وعزا الامر الملكي أعمال الفساد هذه الى "تقصير البعض ممن عملوا في الأجهزة المعنية وحالوا دون قيامها بمهامها على الوجه الأكمل لكشف هؤلاء مما حال دون اطلاع ولاة الأمر على حقيقة هذه الجرائم والأفعال المشينة".

وحصر الملك سلمان مسؤوليات الهيئة ب"المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام" ومنحها سلطات "التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال".

كما كلّفها "اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها".

الفساد في السعودية أوقفت  11 اميرا وأربعة وزراء حاليين في السعودية

أخبار ذات صلة

newsletter