Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اطلاق المرحلة الثانية من برنامج 'أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء' | رؤيا الإخباري

اطلاق المرحلة الثانية من برنامج 'أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء'

الأردن
نشر: 2017-10-31 15:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
تحرير: أمين العطلة
جانب من إطلاق المرحلة
جانب من إطلاق المرحلة

أطلق صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة المرحلة الثانية من برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء لمنازل الموطنين، حيث وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الثلاثاء، اتفاقيات المرحلة الثانية لتركيب 1000 نظام للخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء لمنازل الموطنين في مختلف محافظات المملكة مع جمعيات محلية.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن برنامج صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لدعم القطاع المنزلي في مختلف محافظات المملكة، لتخفيض عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن كاهل الموطنين، ولزيادة نسبة الطاقة المتجددة المولدة. وقد وقع الاتفاقيات المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة ورؤساء الجمعيات المشاركة في تنفيذ المشروع.


إقرأ أيضاً: 'توزيع الكهرباء' تُجهّز 25 غرفة طوارئ استعداداً لموسم الشتاء


وعلى هامش توقيع الاتفاقيات أكد د. صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية، أن الصندوق، الذراع التنفيذي للوزارة، يقدم هذا البرنامج الهام للمواطنين لتخفيض الفاتورة الشهرية للكهرباء، وللتخفيف من فاتورة الطاقة بشكل عام، حيث أن الصندوق يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف العديد من القطاعات المتمثلة في القطاع المنزلي، وقطاع الفنادق، وقطاع المباني الحكومية، ودور العبادة، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تنسيق ودعم مبادرة جلالة الملك في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية.

وقال إن تنفيذ المرحلة الثانية من هذا البرنامج يأتي ضمن الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة وأهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية والخلايا الشمسة في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة لعام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي. وبين الخرابشة ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف المساهمة في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة استخدام وسائل ترشيد الطاقة كوسيلة أساسية لتوفير استهلاك الكهرباء.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة عقب التوقيع إن برامج الصندوق تستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا وهي الفئة التي تأخذ دعم على أسعار الكهرباء.

وأضاف أن الصندوق فخور بتقديم المرحلة الثانية من هذا البرنامج الهام للمواطن وبنسبة دعم 30% لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية موضحاً أن التنفيذ سيكون في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية. وأشار حمزة أن خطط الصندوق تستهدف تركيب 200 ألف سخان شمسي، وتركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، إضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة كمنحة كاملة يتم توزيعها من خلال شركات توزيع الكهرباء.

ويشمل برنامج القطاع المنزلي الذي ينفذه الصندوق أيضاً السخان الشمسي المدعوم بنسبة 50%، واللمبات الموفرة للطاقة LED بدعم جزئي يصل إلى اكثر من 80% ويتم توزيعها من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وعقد صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عدة اجتماعات مع ممثلي الجمعيات المحلية (التعاونية والخيرية) في الأقاليم الثلاثة في المملكة الشمال، الوسط و الجنوب لتعزيز استخدام أنظمة السخان والخلايا الشمسية للقطاع المنزلي من خلال تفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي في برامج الصندوق وفق آلية تمويل محددة، وعلى شكل دعم مالي مباشر للفئات المستفيدة ، من خلال جهة وسيطة لدعم تركيب نظم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمنازل.

وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا البرنامج لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في العام 2016 شملت 600 منزل في محافظات المفرق، إربد، عجلون، جرش والأغوار الوسطى. ويعتبر مشروع تركيب الخلايا الشمسية واحد من المشاريع للقطاع المنزلي والذي يساهم في تخفيض الفاتورة الشهرية على المواطن، وهو برنامج ممول بشكل جزئي من الاتحاد الأوروبي، وممول من صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة / وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وضمن مؤشرات المنحة الأوروبية للأردن.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

 

أخبار ذات صلة

newsletter