تقرير: أربع مؤسسات حكومية تخلو من الموظفات

محليات
نشر: 2017-10-29 11:43 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
1175 موظفا من الذكور يعملون في دائرة قاضي القضاة
1175 موظفا من الذكور يعملون في دائرة قاضي القضاة

قال تقرير لجمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، إن أربع مؤسسات حكومية تخلو من الموظفات بشكل كامل ويعمل بها ٢٠٤٤ موظفاً.

وأشار التقرير الذي يتحدث عن نسبة العنصر النسائي في مؤسسات الدولة إلى أن دائرتي قاضي القضاة ودائرة الإفتاء العام ومؤسستي تنمية أموال الأوقاف ومؤسسة سكة الحديد يعمل فيهن ٢٠٤٤ موظفا من الذكور فقط.

وأضحت جمعية "تضامن" أن ٢٥٨ الف موظف وموظفة يعملون في ٩٣ وزارة ومؤسسة حكومية، تشكل النساء ما نسبته ٤٣% من العاملين فيها بعدد ١١١ ألف موظفة.

ويتركز التواجد النسائي في الوظائف في وزارتي التربية والتعليم والصحة بنسبة ٨١%، في حين يحمل٧٠% من الموظفات في القطاع العام.

وتاليا نص التقرير كاملا :

أظهر الكتاب السنوي لعام ٢٠١٦ والصادر عن دائرة الإحصاءات العامة بأن النساء يشغلن ما نسبته ٤٣.٢% من أعداد العاملين في الوزارات والمؤسسات الحكومية والبالغ عددها ٩٣، فبلغ عدد العاملين والعاملات ٢٥٨٨٩٩ شخصا حتى نهاية عام ٢٠١٥ من بينهم ١١١٨٥٩ موظفة، ٧٠.٣% منهن يحملن شهادة البكالوريس فأعلى.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن ٨١.٢% من الموظفات يعملن في وزارتين وهما الصحة والتربية والتعليم، وقد فاقت أعدادهن في هاتين الوزارتين أعداد الموظفين الذكور، حيث يعمل في وزارة التربية والتعليم ٧٥٨٩٤ موظفة وبنسبة ٥٧.٧% من مجموع العاملين في الوزارة مقابل ٥٥٥٢٠ موظفاً، في حين تعمل في وزارة الصحة ١٤٨٣١ موظفة وبنسبة ٥٤.٩% من مجموع العاملين في الوزارة مقابل ١٢١٧١ موظفاً.

وتوزعت الموظفات الأخريات على ٨٧ وزارة ومؤسسة حكومية وبنسبة لم تتجاوز ١٨.٨% وعددهن ٢١٠٣٤ موظفة، وبأعداد ونسب متفاوتة بين مختلف المؤسسات، فأعداد الموظفات هي الأعلى في أمانة عمان الكبرى (٣١٦٨ موظفة من بين ٢١٣٤٨ موظفاً) وفي وزارة العدل (١٨٣١ موظفة من بين ٥٠٥٠ موظفاً) وفي وزارة الأشغال العامة والإسكان (١١٠٩ موظفات من بين ٦٣٨٣ موظفاً) وفي وزارة التنمية الإجتماعية (١٥٢٥ موظفة من بين ٢٧٠٤ موظفين) وفي وزارة الزراعة (١٥٢٨ موظفة من بين ٦٥٢٣ موظفاً) وفي دائرة الإحصاءات العامة (١٢٠٣ موظفات من بين ٢٧٢٤ موظفاً).

فيما كانت أعداد الموظفات هي الأقل في مؤسسة الموانئ (٧ موظفات من بين ٢٦٩٩ موظفاً) وفي سلطة وادي الأردن (٤١ موظفة من بين ١٥٤٧ موظفاً) وفي مؤسسة الخط الحديدي الحجازي (٧ موظفات من بين ١٣٦ موظفاً).


إقرأ أيضاً: تضامن : عدد سكان الأردن يصل ١٠ ملايين نسمة و ٤٧% منهم نساء


والى جانب وزارتي التربية والتعليم والصحة، فقد تجاوزات أعداد الموظفات أعداد الموظفين الذكور في كل من وزارة التنمية الإجتماعية (١٥٢٥ موظفة مقابل ١١٧٩ موظفاً) ودائرة المكتبة الوطنية (٦٢ موظفة مقابل ٤٥ موظفاً).

وتضيف "تضامن" بأن ٤ مؤسسات خلت من الموظفات بشكل كامل وهي دائرة قاضي القضاة (١١٧٥ موظفاً) ودائرة الإفتاء العام (١٤٧ موظفاً) ومؤسسة تنمية أموال الأوقاف (٤٠ موظفاً) ومؤسسة سكة حديد العقبة (٦٨٢ موظفاً).

وتشير «تضامن» الى التفاوت الكبير في نسبة التمثيل النسائي بوظائف الوزارات ، حيث جاءت النسب كالتالي: رئاسة الوزراء ٢٢.٨%، الداخلية ٢٦.٥%، العدل ٣٦.٢%، تطوير القطاع العام ٣٥.٦%، الخارجية ١٨.١%، المالية ٢٧.٥%، الأشغال العامة والإسكان ١٧.٣%، التنمية الإجتماعية ٥٦.٣%، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ٣٧.١%، الأوقاف والشؤون الإسلامية ٩.٥%، الطاقة والثروة المعدنية ١٧.٩%، المياه والري ٢٧.٦%، النقل ٤٩%، الزراعة ٢٣.٤%، التخطيط والتعاون الدولي ٣٨.٧%، العمل ٢٩.٨%، الصناعة والتجارة ٢٥.٦%، الثقافة ٣٨.٣%، الشؤون البلدية ٢٧%، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ٤٣.١%، البيئة ٢٦.٨%، التنمية السياسية والشؤون البرلمانية ٣٦.٣%.

وبلغت نسبة التمثيل النسائي في وظائف مجلس النواب ١٤.٨%، ومجلس الأعيان ٢٠%، ووكالة الأنباء الأردنية «بترا» ١٧.٦%، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ١٧.١%، وأمانة عمان الكبرى ١٤.٨%، ودائرة مكافحة الفساد ٣٥.٣%، والصندوق الأردني الهاشمي ٤٤.٢%، ودائرة الأراضي والمساحة ٢٨.١%، والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ٣٦.١%.

أخبار ذات صلة