مجلس الشيوخ الاسباني يجيز وضع كاتالونيا تحت وصاية مدريد

عربي دولي نشر: 2017-10-27 16:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

فوض مجلس الشيوخ الإسباني، الجمعة، الحكومة المركزية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي بفرض الحكم المباشر من مدريد على إقليم كاتالونيا بعد دقائق من إعلان الإقليم الاستقلال عن إسبانيا.

ومن المتوقع أن يعقد راخوي اجتماعا لمجلس وزرائه لبدء تنفيذ الإجراءات الخاصة بحكم كتالونيا. وقد يشمل ذلك إقالة حكومة برشلونة والاضطلاع بالإشراف المباشر على قوات الشرطة في كتالونيا.

تصاعدت حدة التوترات بين الحكومة الإسبانية وإقليم كتالونيا بعد أن بدأ البرلمان الكتالوني، اليوم الجمعة ، جلسة للتصويت على ما إذا كانوا سيشرعون في عملية الاستقلال عن الحكومة المركزية أم لا، وصوت خلال الجلسة ٧٠ نائبا لصالح الاستقلال فيما عارضه ١٠ أعضاء، وامتنع اثنان آخران عن التصويت.

ونقلت تقارير إعلامية عن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، قوله خلال جلس للبرلمان الإسباني، وصف فيها الإجراءات التي تتخذها سلطات إقليم كتالونيا وبرلمانه بأنها "استهزاء بالديمقراطية".


إقرأ أيضاً: برلمان كاتالونيا يعلن الاستقلال عن اسبانيا


يذكر أن الحكومة الإسبانية استعدت، اليوم الجمعة، لفرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا في خطوة غير مسبوقة تهدد بإثارة اضطرابات مع مطالبة الانفصاليين لبرلمان الإقليم إعلان الاستقلال.

 

أخبار ذات صلة