الرزاز: امتحان الثانوية العامة سيشهد خلال ٣ سنوات القادمة ٦ تغييرات أساسية.. فيديو

محليات نشر: 2017-10-23 20:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
وزير التربية والتعليم عمر الرزاز
وزير التربية والتعليم عمر الرزاز
المصدر المصدر

أكد وزير التربية والتعليم عمر الرزاز أن امتحان الثانوية العامة مستمر للثلاث السنوات القادمة.

وأضاف خلال حوار خاص مع برنامج نبض البلد مساء الاثنين، أننا منذ ٣٠ عاما لم نغير من آليات امتحان الثانوية العامة، ولكن صاعدا فإن كل عام سيتم فيه تغييرات أساسية فعام ٢٠١٨/٢٠١٩ سيشهد تغييرات أساسية وهكذا حتى عام ٢٠٢٠، وكل ذلك في برنامج واضح ومحدد.

وبين أن ٦ تغييرات أساسية خلال السنوات الثلاث القادمة، فغيرالمستكمل كان يجري ٤ دورات سابقا،  والآن عدد غير مفتوح من الدورات، لانه من حق الطالب ان يبقى يعيد الامتحان وهو حق لأي إنسان، وهذا تغيير أساسي.

وأضاف وكل عام سنزيد من أسئلة الفهم والتركيب والتحليل والاستنتاج للأفكار، والتي تطور المهارات العليا، لأن الحفظ يمكن أن ينساها ولكن ما يفهم يبقى متركز عنده.

 إقرأ أيضاً: الرزاز يوضح آلية احتساب علامات الثانوية العامة..وأسس القبول في الجامعات.. فيديو


وقال إن التركيز سيكون وفق مواهب وميول الطالب، فالتعليم العالي سيأخذ في ٢٠١٨ المعدل ثم الحقل، فالطالب صاحب الموهبة في مادة معينة سيتم توجيه لتخصص معين، بدل أن يحسب معدله العام.


إقرأ أيضاً: وزير التربية: امتحان لقياس قدرات طلاب الصف الثالث الابتدائي نهاية العام الحالي


وأشار إلى أن الطالب الذي يمتلك مواهب شعرية وفنية ورياضية ستوثق هذه المواهب، وأيضا سيتم تغيير العالمة الخام وتحتسب العلامة المعيارية فالعلامة تعكس موقع الطالب على المنحى من سنة إلى أخرى ومن مادة إلى أخرى فالعلامة تحتسب مقارنة بالطلاب الأخرين.


إقرأ أيضاً: الرزاز: مادة علوم الأرض ستدخل في معدل الثانوية العامة


وكشف أن هناك بنك أسئلة عبر ٣ سنوات إي امتحان محوسب، فهذا العام سيكون تجريبي على طلبة المدارس، ولكن الأعوام القادم ستكون محوسبه لأنها تغطي كافة المناهج، وسيقضي على الغش، ويمكن عقدة أكثر من عام وبالتالي سيوفر مبالغ مالية.

أخبار ذات صلة