القطاع الخاص المشغل الأكبر في الأردن خلال العام ٢٠١٥

اقتصاد
نشر: 2017-10-23 19:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اظهرَ تقريرٌ تحليليٌ لدائرةِ الاحصاءات العامة ان عددَ العاملين في المنشآتِ الاقتصادية بالقطاعين العامِ والخاص اكثرُ من مليونٍ ومئتي عامل،،، الجزءُ الاكبرُ منهم ذكورٌ بينما حصةُ الاناثِ تشكلُ ٢٤.٨% فقط.

واظهر التقريرُ ان القطاع الخاص هو المشغلُ الأكبرُ للعمالةِ في سوقِ العمل وبنسبة ٧٠%، حيث يعملُ بالقطاعِ العامِ نحوَ ثلاثِ مئهٍ وثلاثهٍ واربعينَ الفَ عاملٍ، اما بالخاص فيعملُ نحوَ سبعِ مئهٍ وثلاثهٍ وتسعينَ الفَ عامل.

اما حسبُ الجنس فيشكلُ الذكورُ النسبةَ الأكبرَ من عددِ العاملين في منشآتِ القطاعين حيث تبلغُ للقطاع العام ٦٢.٨%، وفي القطاع الخاص تبلغ ٨٠.٦%.

اما قطاعاتُ العمل فاظهرت البيانات ان ٤٢% من الإناث يعملن في التعليم، و٢٦% من الذكور يعملونَ في قطاعاتِ التجارةِ وإصلاح المركبات والسلع.


إقرأ أيضاً: الاحصاءات العامة تنفذ مسحا لنفقات ودخل ٢٠ الف اسرة


اما متوسطُ الاجور الشهري للعامِ ٢٠١٥، فيبلغ للعاملينَ الذكور بجميعِ المهن الرئيسية بالقطاع العام نحوَ ستِ مئهِ دينار بينما يبلغُ اربعَ مئهٍ واثنين وخمسينَ دينارا بالخاص، اما للإناث فيبلغُ خمسَ مئهٍ وثمانيهَ عشرَ ديناراً في القطاع العام، مقارنةً مع ثلاثِ مئهٍ واثنين وثمانينَ دينارا بالقطاعِ الخاص.

واظهرت البيانات وجودَ تفاوتٍ بين الذكور والإناثِ حسب المستوى التعليمي، بتفوقِ الإناث العاملاتِ بأجرٍ على الذكور في مستوياتِ التعليم العالي بكالوريوس فأعلى في منشآتِ القطاعين وبلغت ٤٧.٩ % في حين جاءت النسبةُ اعلى للذكور من حملةِ المؤهلِ العلمي أقلَ من الثانوي وبلغت ٣٨.٢%.

أخبار ذات صلة