Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رغم زيادة الإنتاج: سعر تنكة زيت الزيتون من 80 – 90 دينارا | رؤيا الإخباري

رغم زيادة الإنتاج: سعر تنكة زيت الزيتون من 80 – 90 دينارا

اقتصاد
نشر: 2017-10-15 15:29 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المرحلة النهائية بعصر زيت الزيتون - ارشيف
المرحلة النهائية بعصر زيت الزيتون - ارشيف

توقع الناطق باسم النقابة العامة لأصحاب معاصر الزيتون ومنتجي الزيتون الأردني المهندس نضال السماعين أن تتراوح أسعار تنكة زيت الزيتون بين 80-90 دينارا.

وتوقع السماعين أيضا خلال حديث لـ “رؤيا" ازدياد كميات الزيت المنتجة بأكثر من 12 ألف طن عن العام الماضي، موضحا أن المناطق الشفا غوريه بدأت قطف ثمار الزيتون، في حين تنتظر المناطق المرتفعة لبداية الشهر المقبل حتى تلون الثمار الذي يرفع نسبة الزيت من 12 – 18%.

واكد السماعين إن أسعار الزيت يتحكم به عملية العرض والطلب في السوق موكدا عدم ارتفاع الأسعار عن العام الماضي وان تتراوح الأسعار بين 80الى 90 دينار للتنكة.

بدوره، قال الناطق باسم وزارة الزراعة نمر حدادين أن يبلغ انتتاج الزيتون للعام الحالي حوالي 250 ألف طن ثمار بزيادة زهاء 80 ألف طن عن العام الماضي بسبب ما يعرف بين المزارعين بتبادل الحمل.

وأشار حدادين إلى وجود 12 مليون شجرة زيتون مثمرة مزروعة على مساحة تبلغ 800 ألف دونم.

وبين أن الأردن يمتاز بوجود 130معصرة من أحدث المعاصر في العالم فتحت أبوابها لاستقبال قطاف الزيتون منذ العاشر من الشهر الحالي، موضحا أن كفاءة المعاصر تعود على نوع الزيت ونقائه.


إقرأ أيضاً: حملة زيت زيتون وخبز لطلبة مدارس الأردن لبناء الجسم والوعي


وأكد ان الوزارة عملت على تجديد رخص المعاصر بعد التأكد من التزامها بالشروط العامة وتوافر الشروط البيئية والصحية وسلامات الماكينات فضلا عن التأكد من الإجراءات التي تتبعها المعاصر في عملية التخلص من بقايا ثمار الزيتون بعد عصرها.

أخبار ذات صلة

newsletter