مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أبرز ردود الفعل على استراتيجية ترمب الجديدة بخصوص إيران

أبرز ردود الفعل على استراتيجية ترمب الجديدة بخصوص إيران

أبرز ردود الفعل على استراتيجية ترمب الجديدة بخصوص إيران

نشر :  
منذ 6 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 6 سنوات|

تباينت ردود الأفعال بين مرحب ومنتقد لاستراتيجية الرئيس الأمريكي ترمب الجديدة بخصوص الملف النووي الإيراني، والتي أعلنها في كلمة اليوم.

وأعلن ترمب رفضه الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي الموقع بينها وبين المجموعة السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا،الصين، ألمانيا)، معتبرا أنه "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة.


إقرأ أيضاً: ترمب: يمكننا إلغاء الاتفاق النووي الإيراني في أي وقت


روسيا
شددت وزارة الخارجية الروسية على تمسكها باتفاق إيران النووي، داعية جميع الأطراف إلى الالتزام بهذا الاتفاق. وأكدت أن استخدام "لغة التهديد" في العلاقات الدولية أمر غير مقبول ومن مخلفات الماضي ولا يتفق مع مبادئ الحوار الحضاري بين الدول.

الاتحاد الأوروبي
ذكرت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أنه ليس بيد أي دولة في العالم أن تنهي الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة ضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق بشكل جماعي.

بريطانيا وفرنسا وألمانيا
حذر زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك، الولايات المتحدة من اتخاذ قرارات يمكن أن تضر بالاتفاق النووي الإيراني.

إيران
اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كلمة ترامب تظهر أنه "ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى" وهي "مجموعة من الإهانات والاتهامات التي لا أساس لها".

الاحتلال 

هنأ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، على كلمته ضد إيران، ورأى أن هناك فرصة لتغيير الاتفاق النووي وسلوك طهران في المنطقة.

السعودية
رحبت الحكومة السعودية في بيان بالاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، تجاه إيران، مشيدة برؤيته في هذا الشأن والتزامه بالعمل مع حلفاء واشنطن.

الإمارات والبحرين
أشادت كل من الإمارات والبحرين بخطاب الرئيس الأمريكي حول الاتفاق النووي الإيراني، معلنة دعما كاملا للاستراتيجية الأميركية الجديدة.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران نفذت التزاماتها المتعلقة بالبرنامج النووي، موضحة أن هذا البرنامج يخضع لأشد أنواع المراقبة.