ماي تؤكد التزامها بالاتفاق النووي مع إيران

عربي دولي
نشر: 2017-10-11 08:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
 رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الثلاثاء مجددا التزام بريطانيا بالاتفاق النووي مع إيران الذي أبرم عام 2015 وذلك في محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قبل قرار أمريكي مهم حول ما إذا كانت طهران التزمت بشروط الاتفاق.

وألقى ترمب بالشكوك حول مستقبل الاتفاق الذي يهدف لكبح البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع أغلب العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على طهران.

كان مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قال الأسبوع الماضي إن ترمب، الذي وصف الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست بأنه ”محرج“، من المتوقع أن يعلن أنه سيشهد بعدم التزام إيران بالاتفاق قبيل انتهاء مهلة في 15 أكتوبر تشرين الأول.


إقرأ أيضاً: ترمب: ليس هناك اتفاق نووي بعد تجربة إيران الصاروخية


وجاء في بيان أصدره مكتب ماي بالبريد الإلكتروني عقب الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء الثلاثاء ”أكدت رئيسة الوزراء مجددا التزام بريطانيا القوي بالاتفاق إلى جانب شركائنا الأوروبيين قائلة إن (الاتفاق) في غاية الأهمية للأمن الإقليمي“.

وأضاف أن ماي أكدت أيضا ”أن من المهم مراقبة الاتفاق بعناية وتنفيذه بالشكل الصحيح“.

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن المكالمة الهاتفية إن ترمب أكد ”ضرورة العمل معا لمحاسبة النظام الإيراني على أنشطته الشريرة والمزعزعة للاستقرار ولاسيما رعايته للإرهاب وتطويره لصواريخ تمثل تهديدا“.

وذكر مكتب ماي أنها بحثت مع ترامب أيضا ضرورة أن تعمل بريطانيا والولايات المتحدة والقوى الأخرى معا للتصدي للأنشطة الإيرانية التي تزعزع استقرار المنطقة.

وعبرت الصين وروسيا والقوى الأوروبية بالفعل عن استمرار دعمها للاتفاق النووي في حين قالت إيران إن ترامب لن يتمكن من تقويضه.

أخبار ذات صلة

newsletter