قادة كاتالونيا يلوحون بإعلان الاستقلال عن اسبانيا خلال أيام

عربي دولي نشر: 2017-10-04 19:07 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

تصاعد التوتر في اسبانيا، الاربعاء، مع تعهد رئيس كاتالونيا اعلان استقلال الاقليم خلال ايام، في تحد لانذار شديد اللهجة وجهه ملك اسبانيا محذرا فيه من تعريض استقرار البلاد للخطر.

وأعلن رئيس كاتالونيا كارليس بيغديمونت في مقابلة تلفزيونية بثت اليوم ان حكومته تستعد لاعلان استقلال الاقليم على الارجح "بحلول نهاية الاسبوع".

وقال المتحدث باسم الحكومة الكاتالونية جوردي تورول ان السلطات الاقليمية "اشرفت على الانتهاء من فرز الاصوات".

واوضح تورول في مقابلة تلفزيونية انه سيتم طرح النتائج على البرلمان الاقليمي الذي سيكون امامه مهلة يومين "لاعلان استقلال اقليم كاتالونيا".


إقرأ أيضاً: كتالونيا.. ٩٠% صوتوا لصالح الاستقلال عن إسبانيا


ووضعت المحاكم الاسبانية قادة الشرطة الكاتالونية والقادة المدنيين المؤيدين للاستقلال رهن التحقيق بتهم "ممارسة التحريض" مع انزلاق البلاد نحو ازمة سياسية هي الاسوأ منذ عقود.

ودعا نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس الى الحوار "بشكل يحترم الدستور" الاسباني بهدف حل الازمة السياسية الخطيرة في كاتالونيا.

ويناقش النواب الاوروبيون في ستراسبورغ الازمة في كاتالونيا.

واتهم العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس المسؤولين الانفصاليين في كاتالونيا بانهم وضعوا انفسهم "على هامش القانون والديموقراطية"، مشددا على وجوب ان "تكفل الدولة النظام الدستوري"، في حين تظاهر مئات الالاف في برشلونة احتجاجا على عنف الشرطة الاتحادية.

أخبار ذات صلة