Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فاخوري يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ اجندة التنمية 2030 | رؤيا الإخباري

فاخوري يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ اجندة التنمية 2030

اقتصاد
نشر: 2017-10-02 19:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
فاخوري يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ اجندة التنمية 2030
فاخوري يطالب الاسكوا بدعم جهود تنفيذ اجندة التنمية 2030

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري ووكيل الأمين العام والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) الدكتور محمد علي الحكيم أوجه التعاون الثنائي بين الحكومة الاردنية و(الإسكوا).

واكد الفاخوري خلال الاجتماع على الأهمية التي يوليها الأردن لـ الإسكوا وتبادل الخبرات فيما يتعلق بمجالات تحقيق التنمية المستدامة، وشدد الفاخوري على الدعم الكامل للجهود التي تقوم بها الاسكوا ومساندتها في تحقيق لصالح مختلف الدول الاعضاء، مشيرا الى دورها البناء في توفير المساعدة للدول الأعضاء والمنظمات الأهلية لزيادة تبادل الخبرات وبناء القدرات الوطنية في مجال تسريع النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء وتحقيق التنمية المستدامة، وتطلع الاردن الدائم للتعاون مع الاسكوا في المجالات ذات الاولوية.

وتناول الاجتماع الجهود التي يبذلها الاردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 حيث قدم الاردن التقرير الوطني الطوعي في الاجتماع رفيع المستوى لمنتدى التنمية المستدامة في شهر تموز2017، والذي نال استحسانا عالمياً حسب ما أكد عليه الحكيم.

وبحث الفاخوري أهمية التعاون الثنائي لدعم جهود الأردن في اعداد خطة تنفيذية تفصيلية لتنفيذ خارطة الطريق لأجندة التنمية المستدامة 2030، وتنفيذ نموذج محاكاة مع الجامعات الاردنية بهدف التوعية المجتمعية لأجندة التنمية المستدامة، والادماج في البرنامج التنموي التنفيذي للحكومة، وتمكين النظام الاحصائي، وحساب كلفة تحقيق الأهداف، وبناء القدرات الوطنية، والمتابعة والتقييم، كما تناول موضوع الفقر متعدد الأبعاد في الاردن، بالتعاون بين الاسكوا ودائرة الاحصاءات العامة وجامعة اكسفورد.

وكانت دائرة الاحصاءات العامة قد قامت وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتعاون المشترك مع منظمة الاسكوا ومبادرة جامعة اكسفورد لاحتساب مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد والاتفاق على اعداد تقرير الفقر متعدد الابعاد في الاردن والذي سيعتمد على احدث المسوحات سواء التعداد العام للسكان والمساكن 2015 ومسوحات دخل ونفقات الاسرة الحديثة وغيرها من المسوحات الاسرية، كون هذا التقرير يعتمد على اكثر من مسح، علماً أن مبادرة جامعة اكسفورد هي سكرتاريا للشبكة العالمية لمكافحة الفقر متعدد الابعاد. كما بحث الفاخوري مع الاسكوا امكانية تقديم دعم فني للأردن لإعداد استراتيجية الفقر والحماية الاجتماعية وبالتعاون بين الوزارة ووزارة التنمية الاجتماعية.


إقرأ أيضاً: الفاخوري: اتفاق مع الدول المانحة لعقد بروكسل (2) في ربيع 2018


واستعرض الحكيم خلال اللقاء نشاط عمل الاسكوا، مؤكداً حرصها على تقديم كافة أوجه المساعدة للأردن وللدول الأعضاء لتنفيذ خطط التنمية المستدامة الخاصة بها، والعمل على تحقيق الأهداف التنموية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وذلك من خلال تبنى مجموعة من برامج العمل الطموحة والتي تسهم في التغلب على عدد من التحديات التي تواجه تلك الدول ومن بينها الفقر وقضايا الشباب وتمكين المرأة وهي اولويات مهمة حددها الاردن ضمن اولوياته التنموية. واشاد الحكيم بالنموذج الاردني في صياغة خططه وأولوياته التنموية.

أخبار ذات صلة

newsletter