Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محاكمة 'قاتلتي' الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية | رؤيا الإخباري

محاكمة 'قاتلتي' الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية

عربي دولي
نشر: 2017-10-02 08:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بدأت ماليزيا الاثنين محاكمة امرأتين متهمتَين بقتل الاخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية بكوالالمبور، في عملية اغتيال جريئة اذهلت العالم.

واعتقلت المتهمتان بعد ايام على اغتيال كيم جونغ نام في 13 شباط/فبراير بطريقة تذكّر باساليب الحرب الباردة بينما كان ينتظر ركوب طائرة في مطار كوالالمبور للسفر الى ماكاو، ومنذ ذلك الوقت لم تظهر المتهمتان الا نادرا.

وتواجه الاندونيسية ستي عيشة والفييتنامية دوان ثي هونغ، وكلتاهما في العشرينات، تهمة قتل كيم عبر مرغ وجهه بغاز الأعصاب "في اكس" السام في عملية استحوذت على اهتمام وسائل الاعلام العالمية.

وفارق الرجل الحياة بطريقة مؤلمة بعد عشرين دقيقة من الهجوم الذي التقطت وقائعه كاميرات المراقبة في المطار، بعد ان تغلّب غاز "في اكس" على جهازه العصبي، وهذا العامل الكيميائي يعد من أسلحة الدمار الشامل.


إقرأ أيضاً: ماليزيا تتهم امرأتين بقتل أخ كيم جونغ أون


واثارت الجريمة اشتباكا كلاميا قاسيا بين كوريا الشمالية وماليزيا التي كانت تعتبر واحدة من الحلفاء القلائل لبيونغ يانغ، ثم تبادل البلدان طرد السفراء لاحقا.

ودفعت الشابتان اللتان يمكن ان تواجها عقوبة الاعدام ببراءتهما مع بدء المحاكمة. فهما تدعيان تعرضهما للخداع لاعتقادهما بأنهما كانتا تشاركان في برنامج مقالب تلفزيونية حين هاجمتا الضحية.

ويبدي محامو الدفاع اقتناعا بأن الجناة الحقيقيين تركوا ماليزيا، وان براءة الشابتين ستثبت في المحكمة.

وقال هيسيام ته بوه تيك، محامي هونغ، لفرانس برس "نحن واثقون الى حد بعيد بأنه مع نهاية المحاكمة سيتم اطلاق سراحهما على الأرجح".

ومثُلت المتهمتان امام المحكمة وادلتا بشهادتيهما عبر مترجمَين اثنين.

وفي بداية الامر، تمت قراءة التهم الموجهة الى عيشة التي قال مترجمها انها تدفع ببراءتها.

كما قامت المتهمة الثانية هونغ ايضا بالدفع ببراءتها من خلال مترجمها.

وظهرت المتهمتان منذ شباط/فبراير مرة واحدة فقط وهما بالاصفاد والسترات الواقية للرصاص خلال جلسة استماع في محكمة شديدة الحراسة، وقد احاط بهما رجال الأمن بحضور وسائل اعلام عالمية.

وبدأت جلسات المحاكمة الاثنين في محكمة شام آلام العليا خارج كوالالمبور بعرض الادعاء لوقائع القضية التي تحيط بها اسئلة كثيرة بدون اجابات حتى الآن.

وتراوح هذه الاسئلة بين كيفية تورط شابتين تعيشان بين جيش من العمال الأجانب في ماليزيا بعملية اغتيال خطيرة كهذه، الى استخدام مادة سامة شديدة الخطورة في المطار تسببت بمقتل كيم فقط دون ان يصاب أي احد آخر بأذى.

وتتهم كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بالوقوف خلف عملية اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم كيم جونغ أون، إذ دأب الأول على انتقاد النظام بعد استبعاده عن السلطة ومغادرته للعيش في المنفى، فيما ينفي الشمال هذه المزاعم.

ولم يخل التحضير للمحاكمة من الانتقادات، فقد اتهم محامو الدفاع عن الشابتين الادعاء بعدم التنسيق معهم بشكل لائق.

ويصر المدعون العامون على ان الشابتين ستحصلان على محاكمة عادلة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter