بغداد تنفذ حكم الاعدام بحق 42 مدانا بـ 'الارهاب'

عربي دولي
نشر: 2017-09-26 00:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
علم العراق
علم العراق

أعلنت وزارة العدل العراقية الاثنين تنفيذ حكم الاعدام بـ 42 مدانا بتهمة "الارهاب"، في اكبر عملية اعدام جماعي منذ مطلع العام الجاري.

وأكدت الوزارة في بيان ان "حكم الاعدام نفذ بمجموعة من العناصر الارهابية الذين اكتسبت احكامهم الدرجة القطعية، وبعد استلام مراسيمهم الجمهورية وموافقة الادعاء العام على التنفيذ".

وبحسب البيان فان "عدد المجرمين المنفذ بهم 42 مدانا كانت احكامهم ضمن قانون مكافحة الارهاب، وجرائمهم كانت بين الخطف وقتل عناصر القوات الامنية والسطو المسلح وتفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة".


إقرأ أيضاً: القوات العراقية تسيطر على طريق استراتيجي شمالي صلاح الدين


واشار البيان الى ان "هذه الاجراءات تاتي استمراراً لما تعهد به وزير العدل حيدر الزاملي من عدم تأخير تنفيذ احكام الاعدام لمن اكتملت مصادقة احكامهم اصولياً"ـ مشيرا الى ان "الوزارة استلمت اذن التنفيذ بهذه المجموعة في 19 من الشهر الجاري وتم التنفيذ أمس الاحد".

وقد شهد تنفيذ هذه الاحكام عدد من عوائل ضحايا الارهاب الذين فقدوا ابناءهم في العمليات الارهابية والتي كان آخرها الاعتداء الارهابي الذي وقع في محافظة الناصرية، بحسب البيان.

ودانت لين معلوف مديرة منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط الاعدامات الأخيرة في العراق، وقالت ان استخدام عقوبة الاعدام "لن يجعل البلد او شعبه أكثر أمانا".

وأضاف معلوف في بيان لدى السلطات العراقية سجل مؤسف عندما يعود الأمر الى تنفيذ اعدامات. وفي حالات عدة كان يتم اعدام أشخاص بعد محاكمات غير عادلة الى حد بعيد، وفي بعض الحالات بعد تعرضهم للتعذيب لاعطاء "اعترافات".

وشهد العراق منتصف الشهر الجاري هجوما ادى الى مقتل 85 شخصا على الأقل بينهم سبعة إيرانيين وإصابة أكثر من 93 آخرين بجروح، هو الأكثر دموية لعصابة داعش الارهابية في البلاد منذ استعادة كامل محافظة نينوى الشمالية.

أخبار ذات صلة

newsletter