بدء العمل لإنشاء محطة توليد الكهرباء من الصخر الزيتي

اقتصاد
نشر: 2017-09-19 14:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية لآلة تعمل في مجال الصخر الزيتي في جنوب المملكة
ارشيفية لآلة تعمل في مجال الصخر الزيتي في جنوب المملكة
المصدر المصدر

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم رئيس مجلس ادارة مجموعة (تيل) الماليزية احدى افرع شركة العطارات للصخر الزيتي وهي شركة ائتلاف صيني ماليزي استوني بدأت العمل لتنفيذ مشروع العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي .

واستمع رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ومدير المشروع بسام قاقيش والوفد المرافق من مجموعة (تيل)، الى ايجاز حول سير العمل بالمشروع الذي بدأت الشركة بتنفيذ اعمال البنية التحتية له في منطقة العطارات جنوب شرق المملكة.

واكد رئيس الوزراء اهمية هذا المشروع الاستراتيجي للأردن والذي سيسهم في زيادة الاعتماد على المصادر المحلية لتنويع انتاج مصادر الطاقة، وكذلك اهمية ان يتم انجاز المشروع في الوقت المحدد له للبدء بإنتاج الكهرباء عبر تقنية حرق الصخر الزيتي منتصف العام ٢٠٢٠.

ولفت الى ان الاردن وبما يوفره من بيئة اعمال مناسبة ومحفزة للاستثمارات وما يتمتع به من عوامل الامن والاستقرار يمكن ان يشكل منطلقا لاستثمارات مجموعة (تيل) في المنطقة، والمساهمة بما لديها من خبرات متعددة في عملية إعادة الإعمار في دول الجوار .


إقرأ أيضاً: الملقي: ٢.١ مليار دولار لمشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي


من جهته اشار رئيس مجموعة (تيل) الى ان هذا الاستثمار للمجموعة في مشروع الصخر الزيتي في الاردن هو الاستثمار الاول للمجموعة في منطقة الشرق الاوسط وهي مستمرة بالبحث عن توسيع استثماراتها في المنطقة في مجالات البنية التحتية والمياه والطرق والاتصالات والسياحة والصناعة.

ولفت الى بدء الاعمال الانشائية في موقع المشروع لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد نحو ٤٧٠ ميجا واط من الكهرباء سنويا او ما يعادل ١٥ بالمائة من اجمالي توليد الكهرباء في المملكة، وبحجم استثمار يصل الى ١ر٢ مليار دولار، مؤكدا التزام الشركة بالمحافظة على البعد البيئي.

واشار الى ان المشروع يوفر الآلاف من فرص العمل خلال فترة انشاء المنجم وبناء المحط،ة ٧٠ بالمائة منهم أردنيون، اضافة الى توفير نحو الف فرصة عمل دائمة عند استكمال المشروع.

وكان رئيس الوزراء رعى في شهر اذار الماضي توقيع اتفاقية إعلان الغلق المالي لمشروع العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي تمهيدا لبدء العمل بتنفيذ المشروع على ارض الواقع.

أخبار ذات صلة