Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
'الصحة العالمية' مستعدة لحملة تلقيح ضد الكوليرا في اليمن | رؤيا الإخباري

'الصحة العالمية' مستعدة لحملة تلقيح ضد الكوليرا في اليمن

صحة
نشر: 2017-09-18 16:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، استعدادها لبدء "حملة" تلقيح ضد الكوليرا في اليمن حيث ادى هذا الوباء الى وفاة 2090 شخصا.

وقال الدكتور دومينيك لوغروس، المسؤول عن التصدي للكوليرا في دائرة الأمراض المعدية والأوبئة في منظمة الصحة العالمية "نجري مفاوضات معهم (المسؤولون اليمنيون) لمحاولة اقناعهم".

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في جنيف "الفكرة هي ان نبدأ بحملة متواضعة نسبيا، ونرى كيف تجري الامور والنتائج، حتى نمضي بعد ذلك قدما في حملات اكبر".

وقبل اشهر، قدم اليمنيون طلبا الى منظمة الصحة العالمية لارسال لقاحات. وقال لوغروس ان "اللقاحات (مليون جرعة) شحنت في حزيران/يونيو"، لكنهم "غيروا رأيهم في نهاية المطاف، لذلك اعدنا توزيع الجرعات في جنوب السودان والصومال".

وكشف ايضا ان شكوك السلطات اليمنية حيال اللقاح ضد الكوليرا لم تكن قليلة.

واوضح انها قرارات تبين انها "صعبة في كل البلدان عمليا. انه مرض عادة ما يتم التحكم فيه من خلال مراقبة مياه الشرب، واذ باللقاح يشكل عملية تدخل جديدة"، مضيفا "بمجرد ان ينخرط البلد في استخدام اللقاح، سرعان ما يرى النتائج التي عادة ما تكون لافتة".


إقرأ أيضاً: 'الصحة العالمية' تحذر من تفشي الكوليرا في الكونغو الديموقراطية


وادى انهيار البنى التحتية في اليمن بعد اكثر من سنتين من حرب اهلية بين الحكومة المدعومة من السعودية والمتمردين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، الى تفشي اكبر وباء للكوليرا في العالم.

واحصي في اليمن نحو 690 الف حالة مشبوهة، كما يقول لوغروس، الذي لم يشأ تقديم اي توقعات حول تطور الوضع. وتقول اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان عدد الحالات المشبوهة قد يناهز 850 الفا حتى نهاية السنة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية متوسط الوفيات الناجمة عن الكوليرا في العالم سنويا بـ 95 الفا، من اجمالي تسعة ملايين حالة مشبوهة. ومعظم هذه الحالات تسجل في الهند وبنغلادش. وتأمل المنظمة في ان يتراجع الى 90% عدد الوفيات الناجمة عن الكوليرا في العالم في 2030، بفضل استراتيجية جديدة ستطرح مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

وجرعتان من اللقاح ضروريتان لتأمين حماية كاملة. الا ان منظمة الصحة العالمية تعتبر انه يمكن الاكتفاء بجرعة واحدة.

أخبار ذات صلة

newsletter