السعودية: لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج

عربي دولي
نشر: 2017-08-27 19:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن وأنه لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج .

وأكدت في بيان لها، الأحد ، أنها تُركز في مقدم أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًّا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية ، لافتة النظر إلى أنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج .

وأوضحت أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، حيث تم إجراء عدد ٢٧٧ قسطرة قلبية و ١١ عملية قلب مفتوح وذلك منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى الرابع من ذي الحجة ، كما تم إجراء ١٠٤٩ غسيل دم (كلوي) و ٥٤ عملية منظار وكذلك إجراء ٣٧٣ عملية جراحية .

وأشارت إلى أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ ١٥٢٤٢ زيارة وعدد المراجعين للعيادات بلغ ٢٣٣٢١ مراجعا , بينما بلغ عدد المراجعين للمراكز ١٦٧٤٠١ مراجع ، فيما بلغ عدد حالات الدخول ١٦٥٣ حالة ، كما سجلت ٢٨ حالة إجهاد حراري وحالة واحدة ضربات الشمس .

يذكر أن وزارة الصحة وجريا على العادة السنوية في كل موسم حج تقوم بتنفيذ برنامج ( إنقاذ حياة ) الذي يتضمن تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية تشمل عمليات القلب المفتوح ، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، إضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج .


إقرأ أيضاً: السعودية توفر خدمات إلكترونية لتيسير الحج لضيوف الرحمن


كما تعمل الصحة على تفعيل خدمات الطب الميداني والطوارئ في الحج، حيث جهزت أسطولاً يضم ١٠٠ سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان إضافة إلى ٨٠ سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز, كما تقوم الصحة بتسخير جميع الإمكانيات البشرية لخدمة الحجاج حيث يتم تكليف ما يقارب ٢٩٠٠٠ ممارس صحي في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج .

أخبار ذات صلة