Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مادورو يطالب بمحاكمة 'الخونة' | رؤيا الإخباري

مادورو يطالب بمحاكمة 'الخونة'

عربي دولي
نشر: 2017-08-26 09:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أن يحاكم عدد من قادة المعارضة يتهمهم بالسعي لدفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على بلده، بتهمة "خيانة الوطن".

وفي تصريح أدلى به للإذاعة والتلفزيون، وجه مادورو نداء إلى رئيس محكمة العدل العليا مايكل مورينو ورئيسة الجمعية التأسيسية، التي انتخبت مؤخرا وتتمتع بصلاحيات واسعة جدا، ديلسي رودريغيز.

وطالب مادورو "بحكم تاريخي لخيانة الوطن ضد كل الذين شجعوا" على تبني العقوبات من قبل واشنطن.

وذكر مادورو على وجه التحديد خوليو بورجيس، رئيس البرلمان، المؤسسة الفنزويلية الوحيدة، التي تسيطر عليها المعارضة وانتزعت الجمعية التأسيسية معظم صلاحياتها.

وقال مادورو إن "خوليو بورجيس هو زعيم كل الذين ذهبوا للترويج لفرض قرارات على فنزويلا تؤثر علينا وتضر بنا".

وقام بورجيس في الأشهر الأخيرة بعدة رحلات للولايات المتحدة ودول أخرى للحصول على دعم لتحرك المعارضة ضد مادورو.

وكان البيت الأبيض فرض، الجمعة، عقوبات مالية جديدة على فنزويلا، تتضمن بشكل خاص حظر شراء سندات الخزينة التي تصدرها الحكومة الفنزويلية. ووصفت كراكاس هذه العقوبات بـ"الاعتداء".


إقرأ أيضاً: مادورو متهم بـ'فضيحة الفساد الكبرى'


وقالت واشنطن إنها ترد بذلك على "خرق النظام الديمقراطي" في فنزويلا وانتهاك حقوق الإنسان خلال تظاهرات المعارضة التي قتل فيها 125 شخصا خلال أربعة أشهر.

ودعا مادورو الشركات الأميركية، التي تشتري نفطا من فنزويلا إلى اجتماع عاجل بعد الإعلان عن هذه الإجراءات. وقال: "أدعو إلى فنزويلا كل الشركات الأميركية التي نبيعها النفط (...) لحضور اجتماع عاجل".

وأضاف أن هدف الاجتماع سيكون "البحث عن حلول للوضع الذي نجم عن المرسوم (الأميركي لفرض العقوبات) الذي يهاجم اقتصادنا ويفرض حصارا ماليا واقتصاديا".

ولا ينص مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أي حظر لشراء النفط من فنزويلا. وقال البيت الأبيض إن "هذه الإجراءات أعدت بدقة لحرمان مادورو من مصدر أساسي للتمويل".

أخبار ذات صلة

newsletter