السعودية.. تدشين بيع تذاكر قطار المشاعر الكترونيا

هنا وهناك
نشر: 2017-08-24 16:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
قطار المشاعر
قطار المشاعر
المصدر المصدر

دشنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الخميس بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة والمقتصرة على الجهات ذات العلاقة من موسسات الطوافة وحملات الحج الداخل.

وتم لأول مرة في هذا العام بيع تذاكر القطار الكترونيا وذلك عبر الدخول على الموقع وتتبع الخطوات الموضحة قبل إصدار التذكرة.

وحددت الهيئة الفئات المستهدفة نقلهم عير قطار المشاعر المقدسة وهم حجاج الداخل و حجاج دول الخليج وحجاج موسسة تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا و حجاج مؤسسة جنوب اسيا.

وقسمت التذاكر إلى خمسة فئات لكل فئة لون مختلف عن الأخريات اما اللون البنفسجي فيتيح لحامله استخدام محطات منى ١ ومزدلفة ١ وعرفات ١ ، اما اللون البرتقالي فيتيح لحامله استخدام محطات منى ٢ ومزدلفة ٢ وعرفات٢ ، واللون الأزرق فحامله يستخدم محطات منى ٣ ومزدلفة ٣ وعرفات ٣ واللون البني فيتيح لحامله استخدام كافة المحطات ايّام التشريق فقط، اما اللون الأخضر فيقتصر استخدامه على المشغلين فقط لكافة المحطات.

وسوف يحدد لكافة الفئات المستهدفة خطة تفويج حسب الخطة التشغيلية التي وضعتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بالتنسيق مع وزارة الحج والتي سخرت موقعها الالكتروني لمعرفة أوقات التفويج وصعود القطار لكافة الحجاج.


إقرأ أيضاً: الأمن: لن نسمح لأي حافلة حج بالمغادرة قبل الفحص


وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة المهندس جلال كعكي ان كافة الترتيبات والتجهيزات قد اكتملت في قطار المشاعر استعدادا لنقل الحجاج المستهدفين والمقدر عددهم بأكثر من ٣٥٠ الف حاج عبر اكثر من ١٠٠٠ رحلة طوال ايّام الحج.

وإبان كعكي انه تم عمل العديد من التجارب الميدانية للوقوف على جاهزية القطار ومعالجة اي قصور فني قبل بدء كوسم الحج وذلك بوقت كاف، مشيرا انه تم تنفيذ عدد من التجارب الفرضية التي ستسهم في رفع كفاءة فرق السلامة للتدخل حال وقوع خطر على الحجاج لا سمح الله وذلك بمشاركة الجهات ذات العلاقة كالدفاع المدني والصحة والجهات الأمنية.

أخبار ذات صلة