Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشرطة الاسبانية تقتل منفذ هجوم برشلونة | رؤيا الإخباري

الشرطة الاسبانية تقتل منفذ هجوم برشلونة

عربي دولي
نشر: 2017-08-22 00:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المشتبه به الرئيسي في هجوم برشلونة
المشتبه به الرئيسي في هجوم برشلونة

قتلت الشرطة الإسبانيّة المغربي يونس أبو يعقوب (22 عاما) منفذ هجوم برشلونة الذي صدم بشاحنة صغيرة حشدًا الخميس الماضي ما أدى إلى مقتل 13 شخصًا.

وقالت الشرطة في تغريدة "نؤكد أنّ الشخص الذي قُتل بإطلاق النار عليه في سوبيريتس (قرب برشلونة) هو يونس أبو يعقوب منفذ الهجوم الإرهابي في برشلونة".

وبعد أربعة أيام على الاعتداء على جادة لارامبلا في برشلونة، قتلت الشرطة أبو يعقوب في قرية في سوبيريتس على بعد حوالى 60 كلم غرب برشلونة.

وقالت الشرطة إنّ عمليّاتها التي جرت على طرق متعرّجة بين بستاني عنب لا تزال جارية بحثا عن أي مشتبه بهم آخرين شاركوا في الاعتداءين الدمويين الاسبوع الماضي.

وذكرت الشرطة انها نزعت ما يبدو أنه حزام ناسف كان مثبتا على جسم ابو يعقوب، إلا أنها لم تحدد بعد ما إذا كان حقيقياً أم مزيفاً.

وقالت روزير فينتورا التي تعمل في بستان عنب مجاور انها شاهدت نحو 20 سيارة شرطة تمر بالجوار مطلقة صفاراتها، بينما حلقت في السماء مروحيات، وسمعت انباء على الاذاعة عن مقتل رجل.

وذكر ارناو غوميز الذي يعيش على بعد نحو كيلومتر واحد من المكان الذي قُتل فيه ابو يعقوب، ان القرية هي مخبأ مثالي "لانها بعيدة عن كل شيء" ولا يتجاوز عدد سكانها 300 شخص.

وأضاف "في التلال، توجد العديد من مساكن العمال الموسميين، ومن السهل الاختباء هناك".

وفي ريبول، بلدة أبو يعقوب، حيث ترعرع أو عاش معظم المشتبه بتورطهم في الاعتداءين، قال عامل مغربي يدعى حسن ازيدي إنه "سعيد وحزين في الوقت نفسه". وأوضح "هذا يجب أن ينتهي لأننا نعيش كما لو أننا في حرب. لكن في الوقت نفسه هناك من غسل عقل هذا الشاب".

من جهة ثانية أكدت الشرطة الاسبانية الاثنين أنّ الإمام المغربي الذي يُعتقد أنه كان وراء تطرف الشباب الذين نفّذوا اعتداءي اسبانيا، قُتل في انفجار عرضي وقع في منزل كان يستخدمه المشتبه بهم لتصنيع المتفجرات.

وردا على سؤال حول مقتل الإمام عبد الباقي الساتي في الانفجار الذي وقع الاربعاء قبل اعتداءي الخميس في برشلونة، قال قائد شرطة كاتالونيا جوسيب لويس ترابيرو "لقد تأكد ذلك" مضيفا "عثرنا على رفات الامام" داخل المنزل الذي وقع فيه الانفجار في ألكنار.

وفي وقت سابق الاثنين أطلقت شرطة كاتالونيا نداءً للحصول على معلومات عن الشاب المغربي الفار والذي يُعتقد انه الوحيد المتبقي من خلية مؤلفة من 12 شخصا خططوا للهجمات الدامية الشهر الماضي.

وقتلت الشرطة او اعتقلت المشتبه بهم الباقين عقب هجمات الاسبوع الماضي في برشلونة ومنتجع كامبريلس والتي اعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنهما.

واعلنت السلطات الاثنين ارتفاع حصيلة ضحايا الاعتداءين الى 15 قتيلا، اذ اكدت ان باو بيريز (34 عاما) الذي عثر عليه ميتا بعد طعنه بسكين في سيارة من طراز فورد فوكس على مشارف برشلونة الجمعة، قتل على يد ابو يعقوب.

وكانت الشرطة اطلقت النار على السيارة عندما اقتحمت حاجزا عقب اعتداء برشلونة، ويعتقد المحققون ان القتيل هو مالك السيارة، وان ابو يعقوب سرق السيارة للهروب عقب ارتكابه اعتداء برشلونة.

وحددت الشرطة اوصاف ابو يعقوب وقالت ان طوله 1,80 سنتم، ونشرت على تويتر اربع صور له بشعر اسود قصير، وثلاث صور اخرى له وهو يرتدي قميصا قطنيا باللونين الاسود والابيض.

ويركز المحققون عملهم على بلدة ريبول الحدودية الصغيرة على سفح جبال البيرينيه.

كما تركز السلطات على الامام المغربي عبد الباقي الساتي البالغ الاربعين من العمر والذي يعتقد انه دفع الشبان في ريبول الى التطرف.

ودهمت الشرطة مزيدا من المنازل في ريبول الاثنين، بحسب مسؤول الداخلية في كاتالونيا يواكيم فورن.

وقالت الشرطة ان الامام قضى وقتا في السجن، وكان في وقت من الاوقات على اتصال بمشتبه بهم مطلوبين في تهم ارهاب، إلا أنه لم توجه له مطلقا تهم في حوادث تتعلق بالارهاب.

في بلجيكا، قال رئيس بلدية منطقة فيلفوردي ان الساتي امضى وقتا في منطقة ماشيلين بالضاحية الكبرى لبروكسل القريبة من المطار، في الفترة من كانون الثاني/يناير الى اذار/مارس 2016.

وفي بلدة مريريت، اتهم اقارب ابو يعقوب الامام الساتي كذلك بدفع ذلك الشاب وشقيقه حسين الى التطرف.

وقال جدهما "خلال العامين الماضيين بدأ يونس وحسين يصبحان متطرفين بسبب تأثير هذا الامام".

وقال احد جيران عائلة ابو يعقوب طلب عدم كشف هويته ان الامام "جند مغاربة في ريبول ويخطط لهجمات".


إقرأ أيضاً: إسبانيا تكشف تفاصيل جديدة عن هجوم برشلونة


إلا ان علي السيد رئيس جمعية النور الاسلامية التي تشرف على المسجد في ريبول حيث كان يخطب الساتي، قال ان الامام "لم يستخدم لغة متطرفة، كل ما كان يدعو اليه هو من الاسلام. اذا كان هو وراء ذلك فلا بد انه كان يظهر لنا وجها في المسجد ويظهر اخر خارجه".

وكان قائد الشرطة في كاتالونيا ترابيرو قد قال قبلا للصحافيين ان الارهابيين المشتبه بهم كانوا يحضرون قنابل لتنفيذ "اعتداء واحد أو أكثر في برشلونة" كاشفا عن العثور على آثار لمادة بيروكسيد الاسيتون (تي اي تي بي) المفضلة لدى جهاديي تنظيم داعش لان انتاجها يتم بمواد تباع في الاسواق.

أخبار ذات صلة

newsletter