تحسن النشاط العمراني في المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي

اقتصاد نشر: 2017-08-21 20:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

ارتفع عددُ رخصِ البناءِ الصادرةِ في المملكة خلالَ النصفِ الأول من العام الحالي ١٥.٦% مما يؤشرُ على وجودِ تحسنٍ في النشاطِ العمراني مقارنةً بنفسِ الفترة من العام الماضي.

تقريرُ دائرةِ الاحصاءات العامة، اظهرَ انه منذُ بدايةِ العام الحالي وحتى نهايةِ شهرِ حزيران تم اصدارُ تسعهَ عشرَ الفاً واربعِ مئهِ رخصةِ بناءٍ مقارنةً بستهَ عشرَ الفاً وسبع ِمئهِ رخصةٍ في ذاتِ الفترة من العام الماضي.

اما مَساحاتُ الابنيةِ المرخصِة منذ بدايةِ العام فقد ارتفعت ١٢.٢% لتبلغَ ستهَ الافٍ وخمسَ مئهٍ وثلاثهً وخمسينَ متراً مربعاً مقارنةً مع خمسهِ الافٍ وثماني مئهٍ وثلاثهٍ واربعينَ متراً مربعاً عن نفسِ الفترة من العام الماضي.

وبحسبِ البيانات جاءَ شهرُ كانونَ الثاني الاكثرَ اصدارا لعددِ رخصِ البناءِ حيثُ بلغت ثلاثهَ الافٍ وستَ مئهٍ وثمانٍ وسبعينَ رخصةً ثم جاءَ شهرُ آيارَ بقيمةِ ثلاثهِ الافٍ وخمسِ مئهٍ وستٍ وثمانينَ رخصةً وثالثا شهرُ آذارَ بعددِ ثلاثهِ االافٍ وثلاثِ مئهٍ وسبعٍ وتسعينَ رخصةً، اما شهرُ حزيران فجاءَ اقلَ عدداً ليسجلَ الفين وستَ مئهٍ وخمسينَ رخصةً فقط.

أما طبيعةُ إشغالِ مساحاتِ الابنية المرخصة فاظهرت البيانات انها بلغت خمسهَ الافٍ ومئهً وتسعهً واربعينَ متراً مربعاً في ستهِ أشهرٍ من هذا العام مقابلَ الفٍ واربعِ مئهٍ واربعهِ امتارٍ مربعهٍ لذاتِ الفترة من العام الماضي.

حيث شكلت مساحاتُ الابنية المرخصةِ للاغراضِ السكنية ٧٨.٦% من اجمالي مساحة الابنيةِ المرخصة خلالَ النصفِ الأول من هذا العام مقابل ٢١.٤% للاغراضِ غيرِ سكنية.


إقرأ أيضاً: نمو الاقتصاد الأردني ٢.٢ % يفوق التوقعات ويبعث على التفاؤل


أما على مستوى المحافظات، فجاءت العاصمة الاكثرَ من حيثُ مساحاتُ الأبنيةِ المرخصة بنسبةِ ٤٤.٦%، ثم إربد بنسبة ١٧.٦%، وثالثا محافظة الزرقاء بنسبة ١٢.٩%، والبلقاء بنسبة ٧.٧%، ومحافظةُ جرش بنسبة ٣.٥%، ومحافظة المفرق بنسبة ٣.٢% ومحافظةُ العقبة بنسبة ٣.١%.

أخبار ذات صلة