Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أوغندا تكافح لاستيعاب مليون لاجئ من جنوب السودان | رؤيا الإخباري

أوغندا تكافح لاستيعاب مليون لاجئ من جنوب السودان

عربي دولي
نشر: 2017-08-17 11:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ارشيفية
ارشيفية

قالت الأمم المتحدة إن عدد لاجئي جنوب السودان في أوغندا بلغ مليونا يوم الخميس مع تدفق مئات الأسر عبر الحدود يوميا هربا من الحرب الأهلية.

وأثار الصراع في جنوب السودان أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 فيما تحصل وكالات الأمم المتحدة على النزر اليسير من الأموال التي تطلبها لتوفير الغذاء والمأوى.

لكن الحشود ما زالت تنتقل عبر جسور خشبية متهالكة قرب بلدة بوسيا الحدودية بشمال غرب أوغندا بينما يحمل اللاجئون الأطفال وبعض القدور أو صُرر الملابس فوق رؤوسهم.

ويمثل النساء والأطفال ما يربو على 85 في المئة من الوافدين.

وقالت ستيلا تاجي بينما عبرت الجسر حافية القدمين وممسكة بطفل في يدها "قتل عم زوجي قبل أسبوعين. نختبئ في الغابة منذ ذلك الحين. ليس لدينا شيء".

وأصبح جنوب السودان الغني بالنفط أحدث دولة في العالم عام 2011 بعد استقلاله عن السودان لكن نشوة الانفصال سرعان ما تبخرت بسبب الفساد والانقسامات العرقية.

وتحارب قوات موالية للرئيس سلفا كير، وهو من قبيلة الدنكا، مقاتلين موالين لنائبه السابق ريك مشار، وهو من قبيلة النوير، منذ أواخر 2013 مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وأجبر قرابة ثلث تعداد السكان في جنوب السودان البالغ 12 مليون نسمة على ترك منازلهم.


إقرأ أيضاً: خفر السواحل الليبي يحتجز لساعتين سفينة اسبانية لانقاذ المهاجرين


وارتفع عدد اللاجئين في أوغندا كثيرا العام الماضي بعد أن انهار اتفاق سلام هش مدعوم من الغرب بين كير ومشار في غضون شهور.

ولا يعلم أحد عدد القتلى لكن تقريرا لمرصد حقوق الإنسان في جنوب السودان، ومقره جنوب أفريقيا، أفاد في أغسطس آب بأن 987 مدنيا قتلوا في أعمال عنف بجنوب السودان بين مايو أيار ويوليو تموز وأغلبهم بأيدي القوات الحكومية.

وقال لاجئ يدعى صامويل أميول بعد أن سار ليومين إلى الحدود هربا من هجمات القوات الحكومية "إنهم يذبحون الناس بالسكاكين. يقولون إذا بقيت هنا فأنت من المتمردين".

وتقول الأمم المتحدة إن منازل أحرقت على من فيها من أسر كما يشيع الاغتصاب الجماعي وكثيرا ما يتعرض الصبية للخطف بهدف تجنيدهم. كما ينهب مسلحون بينهم متمردون في جنوب السودان من يحاولون الفرار.

لكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت إن أوغندا تكافح لتوفير الغذاء والمأوى.

وقال تشارلي ياكسلي المتحدث باسم المفوضية إن الدول المانحة لم تقدم ما يكفي إذ حصلت المفوضية على نحو 21 بالمئة تقريبا من المبلغ الذي طلبته للاجئي جنوب السودان في أوغندا هذا العام وهو 674 مليون دولار

أخبار ذات صلة

newsletter