Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات مجلس التعليم العالي.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

قرارات مجلس التعليم العالي.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2017-08-08 17:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

اقر مجلس التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاولويات التي سيتم بناءً عليها المفاضلة بين الطلبات المقدمة لإنشاء الكليات الجامعية او المتوسطة التقنية والصحية المستكملة لشروط الاعلان الصادر عن المجلس.

ووفقا لبيان صحفي صدر الثلاثاء عن المجلس تم اقرار هذه الاولويات بناء على مناقشة التقرير المقدم من اللجنة المشتركة للمجلس(اللجنة الاكاديمية والقانونية) المكلفة بالنظر في الطلبات المقدمة.

واكد المجلس ان اولوية الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية متوسطة او كلية جامعية تمنح الدبلوم والبكالوريوس التقني معاً، وفي الترخيص للطلبات التي تتضمن إنشاء كليات متوسطة بتخصصات حديثة تلبي حاجة سوق العمل.

كما اكد المجلس ان اولوية في الترخيص لطلبات إنشاء كليات تقنية في المحافظات خارج العاصمة عمان والتي لا يوجد فيها جامعات او كليات خاصة.

واوضح انه في جميع كل الأحوال يجب أن يكون الطلب مستكملاً لجميع الشروط المعلن عنها قبل أن يتم تطبيق بنود المفاضلة أعلاه.


إقرأ أيضاً: التعليم العالي: لا نية لرفع الرسوم الجامعية للعام المقبل


ووافق المجلس على أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، للعام الجامعي 2017/2018 وأســـس القبـول للطلبة في الجامعـات الأردنية الخاصة2017/2018، الصادرتين بالاستناد، للمادة ( 6/أ/5 ) من قانون رقم (23) لسنة 2009 قانون التعليم العالي والبحث العلمي وتعديلاته.

يشار الى ان الاسس تضمنت رفع الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق لتخصصات الشريعة في الجامعات الأردنية من (65) الى (80).

وناقش المجلس نتائج التحليل العام لعملية التغذية الراجعة لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية حول أداء رؤساء الجامعات الرسمية والتي اظهرت ضعفاً في المشاركة واضحاً وتبايناً كبيراً بالنسب المشاركة في الجامعات حيث جاءت النتائج غير مُمَثِلة لمجتمع الجامعات احصائياً .

وقرر المجلس الغاء احتساب هذه النتائج في عملية تقييم رؤساء الجامعات الرسمية هذا العام مثمنا الاجراءات التي قامت بها الوزارة لإنجاح العملية.

وناقش المجلس موضوع الفصلين الصيفيين وقرر المجلس الغاء جميع قراراته التي تتعلق بترخيص الفصلين الصيفيين وتوجيه الجامعات ممثلة بمجالسها المختلفة الى استحداث فصل صيفي واحد على التقويم الجامعي تكون مدته عشرة أسابيع بدلاً من ثمانية اسابيع ولا يتجاوز العبء الدراسي فيه للطالب عن (12) ساعة بحده الاقصى.

الى ذلك اطلع المجلس على كتاب رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية المتضمن قرار مجلس الأمناء "عدم الموافقة على المقترح المقدم من مجلس التعليم العالي المتعلق بأن تستمر خدمة عضو هيئة التدريس في نفس رتبته الأكاديمية بعد بلوغه السن السبعين وحتى سن (75) عاماً" واخذ المجلس علماً بذلك.

وقرر المجلس تعيين الأستاذ الدكتور بسام الحلو رئيساً لجامعة الزرقاء الخاصة لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخه.

أخبار ذات صلة

newsletter