الفاخوري: الأردن يستثمر بقطاع الشباب باعتبارهم وسيلة للتغيير

الأردن
نشر: 2017-08-07 14:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري
وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ان الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، يستثمر بشكل حقيقي في قطاع الشباب باعتباره وسيلة للتغيير وحاضر البلاد ومستقبلها.

واضاف خلال رعايته حفل تكريم الفائزين بمسابقة التصوير على مواقع التواصل الاجتماعي مساء امس التي نظمتها مجموعة الأمم المتحدة للإعلام والاتصال بالأردن، ان الاردنيين شعب فتي ديناميكي حيث تركز الحكومة باستمرار على استثمار الطموحات الايجابية للشباب وترعى طاقاتهم، وتوفر الآليات لانخراطهم البنّاء في عملية التنمية، وفي إعداد وتنفيذ ورصد وتقييم البرامج التنموية الوطنية التي ستقود إلى تحقيق الأهداف الوطنية، بما فيها أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن الأردن استثمر خلال العقود الماضية في تزويد الشباب والشابات بفرص التعليم والمهارات المطلوبة، والبيئة التمكينية للريادة والابداع وتحفيزهم على المشاركة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لافتا الى ان الاردن استثمر في توفير البنية التحتية التي تحتاجها عملية النهوض في الشباب، وهو من ضمن الدول التي قدمت تقريرها الوطني الطوعي الأول في شهر تموز الماضي حول الطريق الى التنمية المستدامة، والاجراءات التي اتخذتها المملكة لتحقيق ذلك في المنتدى السياسي رفيع المستوى في الامم المتحدة الذي اختتم مؤخرا في نيويورك.

وأشار الى ان أهم رسالة خرجنا بها من المنتدى السياسي رفيع المستوى في نيويورك، هي الترابط الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فجميع أهداف التنمية مترابطة مع بعضها البعض، وجميع البلدان مترابطة، وجميع الناس متشاركون في المسؤولية، مبينا ان التحديات التي نواجهها كبيرة خاصة نتيجة الظروف التي تمر بها المنطقة، ولا تزال الأزمات الإقليمية والنزاعات المحيطة تؤثر سلبا على الأردن ومكاسبه الإنمائية، وعلى الرغم من ذلك نواصل العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستمرار في نهج الإصلاحات الشاملة للحفاظ على مرونة الأردن، وزيادة منعة وازدهار الأردن، وتحويل التحديات الحالية إلى فرص.


إقرأ أيضاً: الأردن ينسق لاجتماع في الأمم المتحدة لمتابعة التزامات الدول المانحة


واكد أنه كان للشباب دور كبير في تعزيز أجندة 2030 من خلال مشاركتهم الفاعلة في ورش العمل التي عقدت حول مواضيع مختلفة في أجندة التنمية المستدامة، مشيرا بهذا الخصوص الى وصول الشباب إلى وسائط الإعلام الجديدة، ولا سيما وسائط التواصل الاجتماعي، وإتاحة المعلومات الهائلة لهم ما عزز إلى حد كبير مشاركتهم كمواطنين، ومكنهم من القيام بدورهم كقادة للتغيير.

وأكد الفاخوري أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لتزويد الشباب بالمهارات الحياتية التي يحتاجونها من أجل مساعدتهم على اتخاذ قرارات سليمة في جميع جوانب حياتهم، استنادا إلى قيمنا وموروثنا الثقافي الأردني، مؤمنين بالتنوع والاعتدال والوسطية والاحترام والحماس والتسامح، وتحقيق العدالة والأمن والسلام.

واعتبر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن اندرس بيدرسن تقديم الاردن تقرير الاستعراض الطوعي الوطني حول "أجندة التنمية المستدامة 2030، الطريق الى التنمية المستدامة" الشهر الماضي خطوة غير مسبوقة في المنطقة، مشددا على أهمية مشاركة وتمكين فئة الشباب في الأردن لتنفيذ الخطة.

وستقوم مجموعة الامم المتحدة للإعلام والاتصال في الاردن بتدريب الفائزين على مواضيع مختلفة تهدف الى تزويد الشباب والشابات بالمهارات اللازمة لتعزيز ورفع الوعي على اهداف التنمية المستدامة.

واشتمل حفل التكريم على معرض لجميع الصور المشاركة في المسابقة ويعتبر بداية لسلسلة من المعارض سيتم عرضها في مختلف انحاء المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter