Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة بريطانية: دواء للسكري يحد من أعراض مرض الشلل الرعاش | رؤيا الإخباري

دراسة بريطانية: دواء للسكري يحد من أعراض مرض الشلل الرعاش

صحة
نشر: 2017-08-04 19:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن دواءً يستخدم عادة لعلاج مرض السكري، قد يقلل من أعراض مرض الشلل الرعاش (باركنسون)، ويحسن من الوظائف الحركية.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة كلية لندن، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في مجلة لانسيت العلمية، فإن دواء إكسيناتيد وهو عبارة عن حقن للسكري، تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، عن طريق جعل البنكرياس يفرز أنسولين بصورة أكثر فعالية، يساعد ايضا من تقليل أعراض مرض باركنسون.

وأجرى الباحثون الدراسة على نحو 60 مصابًا بمرض باركنسون، في المستشفى الوطني لجراحة المخ والأعصاب في بريطانيا، وأعطوا نصفهم حقن "إكسيناتيد"، عبارة عن مرة واحدة أسبوعياً، ولمدة استمرت نحو 48 أسبوعا، فيما تناول النصف الآخر دواءً وهميًا بالإضافة إلى أدويتهم العادية.


إقرأ أيضاً: دواء جديد يحد من أعراض مرض الشلل الرعاش


ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين استخدموا حقن "إكسيناتيد" تحسنت لديهم الوظائف الحركية، مثل خفة الحركة والكلام في الأسبوع الـ 48، واستمر التحسن بعد 12 أسبوعا من المتابعة، في حين أظهر أولئك الذين حقنوا بالدواء الوهمي، انخفاضًا في قدراتهم الحركية خلال الاختبارات التي أجريت في الأسبوعين 48 و 60 من بدء الدراسة.

وقال أستاذ أمراض الأعصاب بمؤسسة مايكل فوكس لأبحاث باركنسون البروفيسور توم فولتيني،" هذه نتيجة واعدة جدًا، لأن الدواء يحمل إمكانية التأثير على مسار المرض نفسه، وليس مجرد الأعراض".

وأضاف أنه" مع العلاجات القائمة، يمكننا تخفيف معظم أعراض مرض باركنسون لبعض السنوات".

أخبار ذات صلة

newsletter