Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اعادة سلحفاة بحرية الى موطنها الاصلي في العقبة | رؤيا الإخباري

اعادة سلحفاة بحرية الى موطنها الاصلي في العقبة

هنا وهناك
نشر: 2017-08-04 14:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
اعادة سلحفاة بحرية الى موطنها الاصلي في العقبة
اعادة سلحفاة بحرية الى موطنها الاصلي في العقبة

تم اعادة سلحفاة صقرية المنقار (Hawksbill Sea Turtle) الى موطنها الأصلي في مياه خليج العقبة وقد تم ذلك بالتعاون ما بين الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية وسلطة منطقة العقبة الخاصة ممثلة بمديريتيها البيئة وادارة الشواطئ والادارة الملكية لحماية البيئة.

ولا تقتصر اهمية اعادة هذه السلحفاة المهددة بالانقراض بحسب اللوائح الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الى موطنها الاصلي بل وقد تم توعوية الافراد الذين كانت بحوزتهم السلحفاة حول اهمية هذا النوع للبيئة البحرية وتوعيتهم بالقوانين المحلية والوطنية والاتفاقيات الدولية التي تمنع حيازة او اصطياد او قتل الانواع وبالتنسيق مع الادارة الملكية لحماية البيئة وهي شريك استراتيجي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية.

وقد تم نقل السلحفاة البحرية الى منطقة متنزه العقبة البحرية باشراف من مديرية البيئة في سلطة العقبة وكوادر مديرية ادارة الشواطئ والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية والادارة الملكية لحماية البيئة وتم ارجاعها بسلام الى بحر العقبة.

وبين مدير برنامج حماية البيئة البحرية من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية محمد الطواها، الى اهمية وعي المواطن وزيادة الحس نحو مقدرات الوطن، من خلال المساهمة في حماية البيئة البحرية ومواردها، كما اثنى الطواها على مبادرة المواطنين الذين ضبطت السلحفاة بحوزتهم الى سرعة التعامل والاستجابة مع الجهات المعنية واهمية عدم اقتناء هذا الكائنات الحية لاهمية وجودها في بيئتها الاصلية بدلا من الاحتفاظ بها في مكان محصور.


إقرأ أيضاً: 'العقبة الخاصة' تفرض القانون على المخالفين على الشاطئ وتعيد تأهيله


وحسب قانون سلطة منطقة العقبة الخاصة وتعليمات متنزه العقبة البحري يمنع صيد او قتل او الاتجار بهذه الانواع من السلاحف وتعرض صاحبها الى العقوبة، ويتم مراقبة ذلك داخل حدود المتنزه البحري وعلى طول المنطقة الشاطئية في العقبة. ويتم هناك جولات بحرية وشاطئية من خلال مراقبي الشاطئ للتأكد من عدم وجود اي مخالفات قد تنتج من الاضرار بالحيود المرجانية والكائنات الحية البحرية.

أخبار ذات صلة

newsletter