Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مخطط استهداف طائرة بأستراليا كان بتوجيه مسؤول في داعش | رؤيا الإخباري

مخطط استهداف طائرة بأستراليا كان بتوجيه مسؤول في داعش

عربي دولي
نشر: 2017-08-04 08:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية للشرطة الاسترالية
ارشيفية للشرطة الاسترالية

اعلنت الشرطة الاسترالية الجمعة ان المخطط الذي احبطته في الايام الاخيرة قبل ان يستهدف طائرة، تم بتوجيه من مسؤول كبير في عصابة داعش الإرهابية.

وقالت الشرطة ان هذا الجهادي اوضح لاربعة استراليين كيفية جمع عبوة ناسفة كانوا سيضعونها على متن طائرة اماراتية تابعة لشركة الاتحاد للطيران.

وقال مايكل فيلان مساعد مفوض الشرطة الاتحادية الاسترالية ان "التوجيه جاء من عضو بارز في عصابة داعش الإرهابية"، مشيرا الى ان الاخير "قائد" في هذا التنظيم الجهادي لكنه لم يذكر هويته او جنسيته.

ووجهت التهمة الخميس لاثنين من المشتبه بهم هما خالد خياط (49 عاما) ومحمود خياط (32 عاما) بارتكاب جرائم ارهابية الجمعة، ولا يزال هناك ثالث قيد التحقيق.

واعتُقل هؤلاء في سيدني السبت الماضي بتهمة التخطيط لارتكاب اعتداء داخل الطائرة باستخدام عبوة ناسفة مصنوعة يدويا، ما دفع السلطات الى تشديد الإجراءات الامنية في مطارات البلاد.

واشار فيلان الى ان الشرطة الاسترالية احبطت ايضا مخططا ثانيا كان يقضي بنشر غاز سام قابل للاشتعال عبر نظام ملائم لكبريتيد الهيدروجين.

وقال "لم نوقف العبوة الناسفة التي كانت ستدخل الى الطائرة فحسب، لكننا منعنا ايضا المخطط الكيميائي".

ولفت فيلان الى ان ذلك المسؤول في تنظيم الدولة الاسلامية ارسل مكونات العبوة الناسفة عن طريق الشحن الدولي واعطى توجيهات للرجال في شأن طريقة صنعها.

وتابع فيلان "بمساعدة ذلك القائد (في عصابة داعش) قام المتهمون بجمع العبوة الناسفة" التي كان مقررا "وضعها على رحلة" طيران الاتحاد، مشيرا الى ان ذلك كان "احدى اكثر محاولات المؤامرات تعقيدا التي تشهدها الاراضي الاسترالية".

وقال وزير العدل مايكل كينان ان الاثار "كان يمكن ان تكون كارثية".

واضاف للصحافيين "انني اتفهم ان الاستراليين سيشعرون بانزعاج شديد حيال سماع هذه الانباء. والشرطة تقول إننا كنا هدفا لمخطط خطير جدا من جانب داعش".

وتابع "لكنني اريد ان اذكّر الجميع بأنها المرة ال13 التي تمكّنا فيها، بفضل تفوق وكالات تنفيذ القانون لدينا، من وقف حصول اعتداء ارهابي على التراب الاسترالي في السنوات الثلاث الماضية".

ورفع مستوى التهديد الارهابي في استراليا في ايلول/سبتمبر 2014 وسط مخاوف من شن اعتداءات مستوحاة من مجموعات داعش.

تم احباط ما مجموعه 12 هجوما، قبل المخطط الاخير، في السنوات القليلة الماضية، ووجهت اتهامات لـ70 شخصا.


إقرأ أيضاً: استراليا تخطط لنشر الجيش لمواجهة هجمات 'الذئاب المنفردة'


وشهدت استراليا عددا من الهجمات الارهابية في السنوات القليلة الماضية بينها حصار لمقهى في سيدني عام 2014 قتل فيه اثنان من الرهائن.

أخبار ذات صلة

newsletter