قطاع الاتصالات تعقد تجربة حول 'نقل البيانات عبر الضوء'

تكنولوجيا
نشر: 2017-07-31 16:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أسامة العدوان
ارشيفية
ارشيفية

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، غازي الجبور، عن تقنية جديدة في قطاع البيانات والانترنت تعد الأولى من نوعها في المملكة، تتميز بسرعة ونسبة أمان عالية جدا من القرصنة.

وعقدت الهيئة، الاثنين، تجربة فنية متخصصة حول الخدمة الأولى من نوعها في المملكة، وهي تقنية نقل البيانات عبر الضوء.

وجاءت التجربة بالتعاون مع الشركة العالمية الاسترالية المتخصصة بهذا المجال وهي شركة Next LiFi، بمشاركة واسعة من الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص والجامعات الأردنية، ومشغلي خدمات الاتصالات في المملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور أن الهدف من إجراء التجربة هو إطلاع المشاركين وكادر الهيئة الفني والتقني على حجم التطوّر التقني المتسارع الذي يعيشه العالم، إذ من المتوقع أن تحل تقنية اتصالات الضوء المرئي (Li-Fi) محل تقنية الاتصالات اللاسلكية التقليدية (Wi-Fi) في السنوات القليلة القادمة وبشكلٍ تدريجي، والتي يطمح الأردن الى أن يكون في طليعة الدول التي تعتمد هذه التقنية حال نضوجها.

واضاف ان هذه التقنية تقوم على الاستغلال الأمثل للضوء المتوافر في معظم المواقع المأهولة في العالم واستغلال وما يوفّره من امتيازات.

وقام الرئيس التنفيذي للشركة غاري ماكينزي بإجراء تجربة فعلية مباشرة لاستخدام الإنترنت عبر تقنية الـ (Li-Fi) وذلك بنقل فيديو لجلالة الملك في نشاطٍ عسكري له وفيديو آخر عن السياحة في الأردن حيث تم نقل الفيديوهات بين جهازين مرتبطين بتقنية نقل البيانات عبر الضوء.

واوضح ماكينزي أثناء تجربته ماهيّة تقنية الـ(Li-Fi) ومميزاتها، والحديث عن سرعات نقل البيانات من خلالها ومعدلاتها، وما تساهم به في رفع مستويات أمن البيانات والمعلومات، وكذلك تطرّق في شرحه إلى الدور الذي من المتوقع أن تقوم به التقنية في مساندة ودعم مستقبل إنترنت الأشياء، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.

وفي نهاية التجربة تم فتح المجال أمام المدعوين في تقديم الاستفسارات والإجابة عليها من قِبل مختصين من شركة Next LiFi.


إقرأ أيضاً: الشركات التقنية تمتلك الموظفين الأكثر تعليماً عالياً


من الجدير بالذكر أن اهتمام الهيئة بالتكنولوجيات والتقنيات الحديثة يأتي انطلاقاً من الدور المنوط بها في تهيئة الظروف والبيئة التنظيمية الملائمة والقادرة على استيعاب مثل هذه التكنولوجيات والخدمات التي تقدمها.

أخبار ذات صلة

newsletter