Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجلس الشيوخ الامريكي يصوت على الغاء قانون 'اوباماكير' للرعاية الصحية | رؤيا الإخباري

مجلس الشيوخ الامريكي يصوت على الغاء قانون 'اوباماكير' للرعاية الصحية

عربي دولي
نشر: 2017-07-25 09:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

يعقد مجلس الشيوخ الامريكي، الثلاثاء، جلسة تصويت تعد حاسمة لالغاء قانون "اوباماكير" للرعاية الصحية وسط بلبلة حول الخط الذي سيسلكه حزب الرئيس دونالد ترمب الجمهوري وما اذا كان سيجمع العدد الكافي من الاصوات للمضي قدما.

والاثنين، وجه ترمب تحذيرا شديد اللهجة الى الجمهوريين بضرورة اقرار قانون اصلاح النظام الصحي وأعلن بوضوح ان "اوباماكير هو الموت".

وتم درس عدة اجراءات في هذا الصدد في الاسابيع الماضية لكنها فشلت جميعا.

وتقوم الخطة الاخيرة للجمهوريين على تفكيك "اوباماكير" قبل التصويت على بديل له.

ومن غير المرجح ان يتم التصويت على الغاء القانون، الا ان المسؤولين الجمهوريين في مجلس الشيوخ اصروا على ضرورة التصويت على الاقل، على ادخال تعديلات في وقت لاحق، في مقاربة لا تلقى تأييد بعض الجمهوريين.

إلا أن أي نتيجة سلبية ستقطع الطريق على المشروع، أقله في الوقت الحالي، وستشكل صفعة جديدة للحزب الجمهوري وترامب الذي مارس ضغوطا شديدة للوفاء بالوعد الذي قطعه منذ العام 2010.

يذكر أن الحزب الجمهوري يملك 52 مقعدا في مجلس الشيوخ (100) واعلن ثلاثة من اعضائه الاسبوع الماضي بانهم سيصوتون ضد اجراء الالغاء.

ومن جهته، أعلن السناتور الامريكي جون ماكين انه وعلى الرغم من تشخيص اصابته بسرطان في الدماغ الاسبوع الماضي، فسيشارك في جلسة التصويت الثلاثاء.


إقرأ أيضاً: مجلس النواب الامريكي يصوت على تشكيل جيش للفضاء


وقال مكتب ماكين في بيان ان "السناتور ينتظر بفارغ الصبر العودة غدا الى مجلس الشيوخ الامريكي لمواصلة عمله على قوانين مهمة ومن بينها اصلاح نظام الرعاية الصحية وقانون تفويض الدفاع الوطني والعقوبات الجديدة على روسيا وايران وكوريا الشمالية".

وبما ان الديموقراطيين (48 عضوا) سيصوتون جميعا ضد المشروع لا يمكن للمعسكر الجمهوري تحمل انشقاق اكثر من عضوين. وبما ان التصويت في مجلس الشيوخ لا يمكن ان يكون الا حضوريا فان مشاركة ماكين مفصلية في جلسة الثلاثاء.

وكان مكتب ماكين اعلن الاسبوع الماضي ان أسير الحرب السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في 2008 والبالغ حاليا 80 عاما مصاب بسرطان في الدماغ.

وتواصلت المحادثات مساء الاثنين في الكواليس على امل اقناع المترددين من الجمهوريين.

أخبار ذات صلة

newsletter