Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن: ايران 'الدولة الاولى الداعمة للارهاب' في العالم | رؤيا الإخباري

واشنطن: ايران 'الدولة الاولى الداعمة للارهاب' في العالم

عربي دولي
نشر: 2017-07-20 07:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اعتبرت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها السنوي حول "الارهاب" ان ايران هي "الدولة الاولى الداعمة للارهاب" في العالم، وهو التقرير الاول من نوعه الذي يصدر منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب مهامه مطلع العام.

وفي اطار هذا المسح العالمي السنوي الذي تعده للارهاب قالت الخارجية الامريكية ان عدد "الاعتداءات الارهابية" وما نتج عنها من ضحايا انخفض العام الماضي.

وهذا التقرير الذي يجمع وقائع وتحليلات يغطي العام 2016 عندما كان الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما في البيت الابيض.

ووجهت واشنطن سهام اتهاماتها بشكل مباشر لايران "التي ظلت عام 2016 الدولة الاولى الداعمة للارهاب، حيث ان المجموعات التي تتلقى الدعم من ايران تحافظ على طاقتها بتهديد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها".

والعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران مقطوعة منذ العام 1980، كما ان الخارجية الامريكية وضعت ايران مع سوريا والسودان على اللائحة السوداء "للدول الداعمة للارهاب".

وجاء في التقرير ايضا ان "الحرس الثوري الايراني مع شركاء له وحلفاء يواصل القيام بدور مزعزع للاستقرار في النزاعات المسلحة في العراق وسوريا واليمن".


إقرأ أيضاً: عقوبات أميركية جديدة على ايران


كما هاجم التقرير ايران بسبب دعمها لجماعات "إرهابية" مثل حزب الله الشيعي اللبناني.

وبحسب التقرير فانه "على الرغم من ان (عدد) الاعتداءات الارهابية وضحايا الارهاب انخفض على المستوى العالمي في 2016 للسنة الثانية على التوالي فان مجموعات ارهابية تواصل استغلال مناطق لا حكومات فيها من اجل توسيع رقعة سيطرتها".

وفي هذا السياق فان "تنظيم داعش في العراق يبقى التهديد الارهابي الاكثر خطرا على الامن الدولي"، اضافة الى تنظيم القاعدة وحزب الله، بحسب التقرير.

أخبار ذات صلة

newsletter