Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
احراق جثمان المنشق ليو تشياوبو بعيدا عن الانظار في الصين | رؤيا الإخباري

احراق جثمان المنشق ليو تشياوبو بعيدا عن الانظار في الصين

عربي دولي
نشر: 2017-07-15 11:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قامت الصين باحراق جثمان المنشق حائز جائزة نوبل للسلام ليو تشياوبو السبت في مراسم جرت بتكتم بعيدا عن وسائل الاعلام لكن بحضور زوجته التي لم يعرف مصيرها حتى الآن.

وقال جانغ تشيجيانغ احد المسؤولين في مكتب الاعلام في شينيانغ (شمال شرق الصين) ان جثمان المعارض احرق "عملا برغبة افراد اسرته". وكان ليو ادخل المستشفى في هذه المدينة حتى وفاته الخميس.

وأظهرت صور نشرتها السلطات ارملة الراحل الشاعرة ليو تشيا التي تخضع للاقامة الجبرية منذ 2010 وقد وضعت نظارات سوداء وهي تبكي امام جثمان زوجها الذي احاط به عدد من اقاربه ونثرت حوله ورود بيضاء.

ونفى المسؤول وجود اي تسرع من قبل السلطات في احراق الجثمان. وقال ان الاجراءات "تمت حسب تقاليد شمال الصين التي تقضي باحراق الجثمان في مركز خاص بذلك وعزاء في الايام الثلاثة التي تلي الوفاة".

وتوفي ليو الذي منح جائزة نوبل للسلام في 2010، عن 61 عاما بسرطان الكبد بدون ان يسمح له النظام الصيني بان يمضي ايامه الاخيرة حرا في الخارج. وتواجه الصين انتقادات حادة منذ وفاته لهذا السبب.

وكان الكاتب والاستاذ الجامعي ليو تشياوبو اوقف في كانون الاول/ديسمبر 2008 ثم حكم عليه بعد عام بالسجن لاحد عشر عاما بعد ادانته بالتخريب. وقد منح حرية مشروطة وادخل الى المستشفى بعد اكتشاف اصابته بالسرطان في نهاية ايار/مايو.

- مصير ارملته -
لم تكشف السلطات الصينية ما ستفعله برماد ليو تشايوبو.الا ان جانغ تشينجيانغ وعد "بالاهتمام به وفقا لرغبات عائلته". وقال "سنبلغ الجميع بالوضع في الوقت المناسب".

وبعد وفاة المنشق، تتركز الانظار على ارملته ليو تشيا التي تخضع للاقامة الجبرية منذ 2010. وسمح للشاعرة السابقة والمصورة بالبقاء مع زوجها في المستشفى قبل وفاته لكن اتصالاتها مع العالم الخارجي تبقى محدودة جدا.

وطالب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بكين بالافراج عنها والسماح لها بمغادرة الصين اذا كانت ترغب في ذلك.

وقال المسؤول الصيني في مؤتمره الصحافي "على حد علمي السيدة ليو تشيا حرة"، بدون ان يوضح ما اذا كانت حرة في تنقلاتها.

وخلال مراسم التشييع عزفت مقطوعة جنائزية لموتسارت كانت ارملة المنشق تحدق خلالها بجثمان زوجها.

- "مهووس" -
قال جانغ انه "من الافضل لها الا تتلقى الكثير من الطلبات الخارجية خلال فترة الحداد هذه. انها رغبة العائلة".

وعبرت لجنة نوبل النروجية الجمعة عن "قلقها العميق" على ليو تشيا ودعت بكين الى السماح لها بمغادرة البلاد.


إقرأ أيضاً: وفاة المعارض الصيني ليو شياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام


وقال جاريد غينشر محامي ليو تشياوبو في الولايات المتحدةانه "على العالم ان يستنفر لانقاذها وبسرعة". واضاف "انها تستحق ان تعيش ما تبقى لها من العمر خارج الصين، حسب رغبتها وبعيدا عن الخوف وبهدوء وسلام".

وانتقدت دول عدة دعت بكين الى السماح بمعالجة المنشق في الخارج، ملابسات وفاته.

واعلنت الصين انها احتجت على هذا الموقف لدى فرنسا والمانيا والامم المتحدة.

وكتبت الصحيفة الصينية الرسمية "غلوبال تايمز" المعروفة بمواقفها المتشددة والقومية في بعض الاحيان ان "الغرب يستخدم ليو تشياوبو ورقة في لعبته". ووصفت المنشق بانه "مهووس وساذج ووقح".

وتأخذ الصين على ليو تشياوبو خصوصا مشاركته في صياغة بيان سمي "ميثاق 08" يدعو الى انتخابات حرة.

أخبار ذات صلة

newsletter