Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع الرسوم .. صور | رؤيا الإخباري

جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع الرسوم .. صور

الأردن
نشر: 2017-07-12 17:26 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
جامعة العلوم والتكنولوجيا
جامعة العلوم والتكنولوجيا

كشفت حملة "ذبحتونا" الطلابية أن إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا قررت رفع رسوم البرنامج الموازي للطلبة الأردنيين حاملي شهاد الثانوية العامة غير الأردنية، كما رفعت رسوم الماجستير لطلبة البرنامج العادي.

وقالت في بيان لها :" استمراراً لنهج الخصخصة ورفع يد الدولة عن الجامعات الرسمية، قامت إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا برفع رسوم البرنامج الموازي للطلبة الأردنيين حاملي شهاد الثانوية العامة غير الأردنية، كما قامت برفع رسوم الماجستير لطلبة البرنامج العادي.

وذكرت أن "عدد التخصصات التي قامت جامعة العلوم والتكنولوجيا برفعها للبرنامج الموازي للأردنيين المقيمين في الخارج أحد عشر تخصصاً من أصل ثلاثين تخصص.


إقرأ أيضاً: 'ذبحتونا' تحذر من القبول المباشر ورفع رسوم التنافس


ولفتت إلى أن نسبة الرفع تراوحت ما بين 13% - 40%. وشمل الرفع تخصصات الطب وطب الأسنان اللتان ارتفعت رسومهما من 175 دينار للساعة لتصبح 200 دينار للساعة، كما ارتفعت رسوم الساعة للطب البيطري من 50 دينار للساعة لتصبح 70 دينار للساعة.

واشارت إلى أن رسوم الهندسة الكيمياية ارتفعت من 75 دينار للساعة لتصبح 100 دينار للساعة، ورسوم الهندسة الميكانيكية والحيوية من 85 دينار للساعة لتصبح 100 دينار للساعة. وارتفعت رسوم اللغة الإنجليزية واللغويات من 60 دينار للساعة لتصبح 70 دينار للساعة، فيما ارتفعت رسوم تخصصات كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات من 75 دينار لساعة لتصبح 85 دينار للساعة. (مرفق جدول تفصيلي بالتخصصات التي تم رفعها من إعاداد حملة ذبحتونا).

وقالت إن إدارة الجامعة قامت برفع رسوم الماجستير للبرنامج العادي بنسبة 100% لبعض التخصصات. حيث كانت رسوم لماجستير للبرنامج العادي موحدة لكافة التخصصات بسعر 60 دينار للساعة. إلا أن إدارة الجامعة حددت سعر الساعة للماجستير لتخصصات تكنولوجيا الأشعة والسمع والنطق والعلاج الطبيعي وهندسة أمن وشبكات الحاسوب ب 120 دينار للساعة أي بزيادة بلغت 100%.

وختم البيان بالمطالب التالية:

1_ إن قرار رفع رسوم الموازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا تم اتخاذه في 16/5/2017 ، أي قبل شهرين تقريباً، إلا أن إدارة الجامعة لم تقم حتى اللحظة بالإعلان عنه رسمياً، ولم يتم نشر الرسوم الجديدة على الموقع الإلكتروني للجامعة. علماً بأن طلبة حملة ذبحتونا قاموا بالبحث لأكثر من أسبوع عن حقيقة رفع رسوم، وكانت إدارة الجامعة تحاول إخفاء المعلومة عنا.

إن هذا التصرف من قبل إدارة الجامعة أقل ما يوصف به أنه غير أكاديمي وأقرب إلى أسلوب الشركات التي تحاول التلاعب بأسعارها لخداع "الزبائن" والتحايل عليهم.

وجامعة العلوم والتكنولوجيا ليست الجامعة الوحيدة التي تنتهج هذا الأسلوب، فلا تزال إدارة جامعة البلقاء التطبيقية تضع رسوم الدبلوم القديمة على موقعها الإلكتروني، علماً بأن الرسوم الموجودة على الموقع الإلكتروني تم رفعها بنسبة 400% منذ ستة أشهر.

إن وزارة التعليم العالي مطالبة بالتدخل لوقف هذه الأساليب غير الأكاديمية، والتي تستخف بالعملية التعليمية، والعمل على أن يتم الإعلان بشكل واضح عن أية عملية رفع للرسوم، فالوزارة تتحمل المسؤولية الأولى عن هذا التضليل بغياب دورها الرقابي والإشرافي على الجامعات.

2_ إن رفع رسوم الموازي للطلبة الأردنيين الحاملين للثانوية العامة غير الأردنية، وتمييزهم عن الطلبة الأردنيين الحاملين للثانوية الأردنية، يتنافى مع المادة السادسة من الدستور الأردني والتي تنص على أن "الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين."

وجامعة العلوم والتكنولوجيا ليست الجامعة الأردنية الوحيدة التي تقوم بالتمييز بين الأردنيين، حيث تقوم أكثر من جامعة بوضع رسوم الموازي للطلبة الأردنيين الحاملين للثانوية العامة في الخارج بأسعار أعلى من الرسوم المخصصة للأردنيين الحاملين للثانوية العامة الأردنية. ولكن إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا لم تكتفي بذلك، بل قامت برفع رسوم الموازي لهؤلاء الطلبة، علماً بأن الرسوم القديمة هي رسوم مرتفعة بالأساس.

3_ إننا نستغرب قيام إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا بإجراءات لرفع رسومها، خاصة وأن هذه الجامعة تحقق فائضاً سنوياً في ميزانياتها، كما أنها تتسم بقبول الأعداد الكبيرة من الطلبة على البرنامج الموازي والدولي، فيما تقوم الجامعة بقبول أعداد متواضعة جداً من الطلبة على البرنامج التنافسي.

ويكفي الإشارة إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا لا تقبل سنوياً سوى 30-40 طالب في كلية الطب على البرنامج التنافسي لا يشكلون سوى نسبة 8% من مجموع المقبولين في الكلية الذين يتراوح عددهم ما بين 500-600 طالب سنوياً. وتشكل رسوم الموازي والدولي 90% من الرسوم الجامعية لجامعة العلوم والتكنولوجيا، وهو الرقم الأكبر بين كافة الجامعات الرسمية. الأمر الذي يكشف حقيقة أن السواد الأعظم من طلبة هذه الجامعة هم مقبولون على البرنامج الموازي والدولي.

 4_ إن استمرار تقليص الدعم الحكومي للجامعات الرسمية، بالتوازي مع غياب الرقابة الحقيقية من قبل الحكومة ممثلة بوزارة التعليم العالي على الرسوم الجامعية لهذه الجامعات، هو بمثابة ضوء أخضر حكومي للسماح للجامعات الرسمية برفع رسومها، وهو الأمر الذي نلحظ تسارعه في الفترة الأخيرة. وتأتي هذه الإجراءات بالتزامن مع توقيع الحكومة لاتفاقيات مع صندوق النقد الدولي تهدف لضرب العملية التعليمية، والسماح لمؤسسات غرببية باختراق جامعاتنا ومدارسنا.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نطالب إدارة جامعة العلوم والتكنولوجيا التراجع عن قرارها برفع الرسوم للموازي والماجستير، ونرى أن هذا القرار هو جزء من سلسلة قرارات تقوم بها إدارة الجامعة والجامعات الرسمية الأخرى لتحويل هذه الجامعات إلى مؤسسات ربحية بعيداً عن الهدف الأكاديمي والتعليمي لجامعاتنا.

جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع رسوم الدراسة

جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع رسوم الدراسة

جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع رسوم الدراسة

جامعة العلوم والتكنولوجيا ترفع رسوم الدراسة

أخبار ذات صلة

newsletter