Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجتماع للدول المقاطعة لقطر في جدة الاربعاء | رؤيا الإخباري

اجتماع للدول المقاطعة لقطر في جدة الاربعاء

عربي دولي
نشر: 2017-07-11 16:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تعبيرية
تعبيرية

تعقد الدول الاربع المقاطعة لقطر اجتماعا في جدة الاربعاء بحضور وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون كما افادت وزارة الخارجية المصرية مشيرة الى تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري دعوة للمشاركة فيه.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان الثلاثاء ان شكري "تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير" لحضور الاجتماع.

وأضاف ان الاجتماع يأتي في إطار "التعامل المستقبلي بشأن العلاقة مع قطر" في ضوء "مخالفتها للقوانين والأعراف الدولية، ودعمها للارهاب والتطرف".

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من ايار/مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، اخذة عليها ايضا التقارب مع إيران.


إقرأ أيضاً: تيلرسون: قطر كانت واضحة ومنطقية في مواقفها


لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.

وتقدمت الدول الاربع بمجموعة من المطالب لاعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها الى تخفيض العلاقات مع ايران واغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب الى الكويت التي تتوسط بين اطراف الازمة، قبل ان تعلن الدول المقاطعة ان الرد جاء "سلبيا"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الامارة الغنية.

وكان وزراء خارجية الدول الاربع عقدوا اجتماعا في القاهرة في 6 تموز/يوليو لبحث هذه المسألة واعلنوا في ختامه استمرار مقاطعة قطر واعربوا عن اسفهم لردها "السلبي" على مطالبها لانهاء هذه المقاطعة التي وصفتها الدوحة بانها "غير واقعية".

وأعرب تيلرسون في الدوحة الثلاثاء عن أمله باحراز تقدم في مساعي حلحلة الازمة القطرية، رغم التوترات الاضافية التي يثيرها تسريب وثائق سرية موقعة بين دول الخليج الى الاعلام.

ويزور تيلرسون الدوحة في اطار جولة اقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على ان يزور المملكة العربية السعودية الاربعاء.

أخبار ذات صلة

newsletter