Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
10 ملايين يورو لتحسين وصول المياه لفقراء المجتمعات المستضيفة | رؤيا الإخباري

10 ملايين يورو لتحسين وصول المياه لفقراء المجتمعات المستضيفة

الأردن
نشر: 2017-07-10 13:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
١٠ ملايين يورو لتحسين وصول المياه لفقراء المجتمعات المستضيفة
10 ملايين يورو لتحسين وصول المياه لفقراء المجتمعات المستضيفة

وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور مدير الوكالة الفرنسية للتنمية AFD سيرج سنريتش ومديرة منظمة العمل لمكافحة الجوع جولي كلافات وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة وعدد من مسؤولي قطاع المياه اتفاقية تمويل بقيمة 10 ملايين يورو ممولة من الوكالة الفرنسية AFD من خلال صندوق الائتمان الاوروبي للاستجابة للازمة السورية ( مدد ) لتنفيذ مشروع تحسين الحصول على المياه والاداء في توزيع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في محافظة اربد للمستضعفين في المجتمعات المستضيفة من المواطنين الاردنيين واللاجئين السوريين.


إقرأ أيضاً: 500 الف يورو لمشروع صرف صحي ومياه دير علا والكرامة


وبين الوزير ان جهود الوزارة منصبة حاليا بالتعاون مع شركائها لتخفيف الفاقد وتخفيض استهلاك الطاقة بتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة في كافة مرافق المياه وايجاد الحلول من خلال زيادة الدعم المقدم لقطاع المياه لتنفيذ مشاريع تكفل التعامل مع ازمة اللجوء السوري وتخفيف أثارها.

واوضح ان هذا المشروع سيعمل على تعزيز صمود قطاع المياه في مناطق الشمال الذي ستنفذه منظمة العمل ضد الجوع (ACF غير الحكومية ) والشريك المحلي المجلس النرويجي للاجئين (NRC) بتمويل فرنسي واوروبي من خلال ( مدد ) لدعم الخطة الاردنية للاستجابة لأزمة اللجوء السوري ضمن المشاريع المنفذة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في مناطق محافظة اربد الكبرى لتنفيذ 2500 وصلة منزلية لمنازل غير مخدومة اصلا بخدمات المياه وهي من الحالات الاكثر فقرا وكذلك تركيب خزانات وعمل صيانة للموجود منها وتحديثها وعمل تمديدات داخلية داخل اكثر من 8 آلاف منزل من اصحاب الاسر الفقيرة ضمن خطة شاملة للوزارة ضمن خطة الاستجابة للتعامل مع ازمة اللجوء السوري بالتعاون مع المانحين الدوليين للوصول الى خدمة اكثر من مليون شخص في هذه المناطق من خلال تمديد انابيب بطول 270 كم للمياه و100 كم انابيب للصرف الصحي في هذه المناطق.

واوضح ان مشروع تحسين الحصول على المياه في المناطق الاقل حظا في مناطق محافظة اربد سيتم انجازه خلال مدة 3 سنوات (36 شهرا) من الان حيث سيتمكن المواطنين واللاجئين القاطنين في هذه المناطق من ضمان الحصول على كميات مياه بشكل أفضل وكذلك تحسين المستوى البيئي والصحي في مناطقهم ويساهم في رفع قدرة المجتمعات المحلية على الصمود .

وثمن وزير المياه والري الدعم المتواصل من فرنسا و الاتحاد الاوروبي لتعزيز قدرات قطاع المياه في مجالات التشغيل والصيانة والذي كان له أكبر الأثر في تحسين مستوى الخدمة للمواطنين وتمكين قطاع المياه من تطوير خدمات المياه والصرف الصحي خاصة في مناطق الشمال.


مديرة منظمة العمل لمكافحة الجوع جولي كلافات اوضحت ان التعاون مع وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك يعد هدفا رئيسا للمنظمة خاصة في خدمة المجتمعات المستضيفة للاجئين من خلال السعي في الوصول الى اكبر شريحة ممكنة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي ودعم الصمود.

وعربت عن تقديرها للدور الكبير الذي تقوم به وزارة المياه والري والوكالة الفرنسية AFD متطلعة الى مزيد من التعاون.

من ناحيته قال مدير الوكالة الفرنسية سيرج سنريتش ان الاردن يعاني من نقصا كبير في موارد المياه في ظل ضغوطات متعددة كاللجوء السوري وغيرها لتأمين الاحتياجات المائية وتوفير بدائل متعددة مشددا على ضرورة مساعدة الاردن لتجاوز هذه التحديات مؤكدا ان الوكالة الفرنسية تسعى لتقديم كل اشكال الدعم الممكنة الهادفة الى زيادة امدادات المياه في الاردن معربا عن ارتياحه للشراكة الاردنية الفرنسية والانجازات التي تحققت في قطاع المياه خلال السنوات القليلة الماضية معربا عن امله في مزيد من التعاون البناء خلال السنوات الطويلة القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter