Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وقف إطلاق النار جنوب سوريا يدخل حيز التنفيذ | رؤيا الإخباري

وقف إطلاق النار جنوب سوريا يدخل حيز التنفيذ

عربي دولي
نشر: 2017-07-09 13:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

دخل وقف اطلاق النار الذي اعلنت روسيا والولايات المتحدة والاردن التوصل اليه في ثلاث محافظات في جنوب سوريا حيز التنفيذ ظهر الاحد، وساد الهدوء على جبهات القتال الرئيسية وفق ما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "يسود الهدوء في جنوب سوريا تزامناً مع دخول الاتفاق الاميركي الروسي الاردني حيز التنفيذ ظهر الاحد" بتوقيت دمشق.

واوضح ان "الجبهات الرئيسية في درعا والقنيطرة والسويداء التي تتقاسم قوات النظام وفصائل معارضة بشكل رئيسي السيطرة عليها، تشهد توقفاً للمعارك والقصف منذ صباح اليوم باستثناء سقوط قذائف متفرقة قبل الظهر اطلقتها قوات النظام على مناطق سيطرة الفصائل في مدينة درعا".

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة في مدينة هامبورغ الألمانية عن اتفاق بلاده والولايات المتحدة مع الاردن على وقف لاطلاق النار في جنوب سوريا.

وتشكل المحافظات الجنوبية الثلاث احدى المناطق الاربع التي تضمنتها مذكرة "مناطق خفض التصعيد" التي وقعتها كل من روسيا وايران، حليفتي النظام السوري، وتركيا الداعمة للمعارضة في استانا في الخامس من ايار/مايو.

واخفقت الدول الثلاث في اجتماع عقدته الاربعاء في الاتفاق على تفاصيل تتعلق بحدود هذه المناطق.

ورغم ان الجيش السوري اعلن الاثنين هدنة من خمسة ايام في جنوب البلاد، لم تتوقف الاشتباكات بين طرفي النزاع بحسب المرصد السوري الذي اشار الى معارك عنيفة شهدتها هذه المحافظات خلال الأسابيع الأخيرة بين الفصائل المعارضة والمقاتلة من جهة وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة ثانية.

ويأتي بدء تطبيق وقف اطلاق النار في جنوب سوريا عشية انطلاق جولة سابعة من مفاوضات السلام في جنيف، وسط امال ضئيلة بامكانية تحقيق تقدم في تسوية النزاع الذي تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل اكثر من 320 الف شخص.


إقرأ أيضاً: واشنطن: الهدنة جنوب غرب سوريا أولوية اميركية وخطوة نحو سلام


وقال رمزي عز الدين رمزي، مساعد المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا السبت في دمشق ان اتفاق وقف اطلاق النار "خطوة في الطريق الصحيح" ومن شأنه أن "يساعد على خلق المناخ المناسب للمحادثات" في جنيف.

أخبار ذات صلة

newsletter