Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية.. تفاصيل قرار استحصال رسوم المرافقين | رؤيا الإخباري

السعودية.. تفاصيل قرار استحصال رسوم المرافقين

عربي دولي
نشر: 2017-07-05 23:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين
قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين

بدأت المديرية العامة للجوازات في السعودية بالمشاركة مع وزارة المالية ومركز المعلومات الوطني بتطبيق قرار استحصال مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص اعتبارًا من بداية يوليو.

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، فإن القرار سيتم تطبيقه من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات خطوات تطبيق استحصال المقابل المالي عند تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، وذلك على النحو الآتي:

1- خدمة إصدار أو تجديد "هوية مقيم": عند طلب تنفيذ خدمة إصدار أو تجديد "هوية مقيم" للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له يستلزم تسديد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، وسداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017، و(200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018.

2- خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة : عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، يجب تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة (حسب مدة التأشيرة المطلوبة) وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، وسداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017، و(200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018.


إقرأ أيضاً: وزير الخارجية السعودي يؤكد استمرار مقاطعة قطر


3- خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي : عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، يجب سداد المقابل المالي المستحق نظاماً على العامل الوافد ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وفي حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان "هوية مقيم" تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

كما أشارت المديرية العامة للجوازات إلى أنه عند استحصال المقابل المالي وطلب تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار، يجب مراعاة الفئة المستهدفة: 1- المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولين في قرار مجلس الوزراء الموقر. 2- التابعون : هم الزوجة ، والأبناء الذكور دون عمر 18 سنة، و البنات. 3- المرافقون: هم الأبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق، والزوجة: (الثانية / الثالثة / الرابعة)، والأب والأم، وأبو الزوجة، وأم الزوجة، والعمالة المنزلية، وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في قرار مجلس الوزراء.

ويستحصل المقابل المالي عن كل مرافق وتابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص ويكون ذلك مقدماً وبشكل سنوي عند إصدار أو تجديد "هوية مقيم" أو عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وذلك على النحو الآتي : 1ـ ( 100 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م. 2ـ ( 200 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م. 3ـ ( 300 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2019م. 4ـ ( 400 ) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2020م.

يشار إلى أن قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter