الأمن السعودي يحبط عملية إرهابية تستهدف الحرم المكي..فيديو

عربي دولي
نشر: 2017-06-23 21:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

كشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، منصور التركي، أن قوات الأمن أحبطت عملاً إرهابياً كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه.

وخططت للعملية مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة، والآخران بمكة المكرمة.

وأحبطت العملية الأولى في مكة بحي العسيلة، فيما أحبطت الثانية بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام.

وبادر الانتحاري الذي كان مختبئاً في أحد منازل حي أجياد بإطلاق النار على أجهزة الأمن، رافضاً التجاوب مع دعوات الأمن بتسليم نفسه ليفجر نفسه لاحقاً بعد أن ازداد الخناق عليه.

وأصيب إثر هذه الحادثة ٦ وافدين إلى جانب إصابات خفيفة لحقت بخمسة من رجال الأمن.

وقال البيان إن قوات الأمن قبضت على ٥ من المتهمين، بينهم امرأة، ويجري التحقيق معهم حالياً.

وشهدت السعودية عمليات انتحاريةعدة كانت تستهدف الحرم المكي والمدني، وفي ٢٩ من رمضان الماضي، الموافق ٤ تموز ٢٠١٦، وقعت عملية تفجير في المدينة المنورة وقت أذان صلاة المغرب في موقف سيارات تابع لمركز قوات الطوارئ بجوار الحرم النبوي في المدينة المنورة.

ونتج عن ذلك مقتل الانتحاري، واستشهاد ٤ من رجال الأمن، وإصابة ٥ آخرين من رجال الأمن.

ووقع في اليوم نفسه هجمات متفرقة أخرى في السعودية، إحداها استهدفت القنصلية الأميركية في جدة صباح الاثنين ٤ تموز/يوليو في العام نفسه، تلاها محاولة تفجير مسجد للمسلمين الشيعة بمحافظة القطيف شرق السعودية مع أذان المغرب بالتزامن مع تفجير المدينة المنورة.

ونجحت قوات الأمن السعودي في تفكيك شبكة إرهابية تنتمي لتنظيم "داعش" ومؤلفة من ثلاث شبكات عنقودية، كانت تجهز لأربع عمليات إرهابية بعضها بلغت مراحل متقدمة من الإعداد.

كما أحبطت قوات الأمن السعودية عملية تسليم حزامين ناسفين بتاريخ ١٦/٥ /١٤٣٧هـ والإطاحة بالمكلفين بها، ومداهمة وكر إرهابي بمحافظة القويعية وضبط ما فيه من مواد متفجرة.

أيضاً، بعدها بيوم واحد، أحبطت قوات الأمن الجمعة ١٧/ ٥/ ١٤٣٧هـ، عملية انتحارية وتم القبض على الانتحاري المكلف بالتنفيذ وبحوزته حزام ناسف وعبوة متفجرة، بعد أن قام في مراحل الإعداد للعملية برصد مواقع بمحافظة الأحساء دينية، وأخرى عسكرية تابعة لوزارة الحرس الوطني.

 


إقرأ أيضاً: الأمن السعودي يقتل ارهابياً في مكة


أخبار ذات صلة