Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تكليف الوزير شحادة بمهام رئيس هيئة الاستثمار | رؤيا الإخباري

تكليف الوزير شحادة بمهام رئيس هيئة الاستثمار

اقتصاد
نشر: 2017-06-20 20:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة
وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، تكليف وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة بمهام رئيس هيئة الاستثمار الواردة في قانون الاستثمار.

ويرى خبير قانوني، ان مدة تعيين رئيس هيئة الاستثمار هي أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة في حين أن الوزير يبقى عضوا في مجلس الوزراء لمدة غير محددة وإلى حين إقالته أو قبول استقالته أو حجب الثقة عنه من مجلس النواب.

كما ينبغي أن يحدد قرار مجلس الوزراء المتضمن تعيين رئيس هيئة الاستثمار كافة حقوقه وامتيازاته وطريقة إنهاء خدماته عملا بأحكام المادة (22) من قانون الاستثمار الأردني، في حين أن حقوق الوزير وامتيازاته محددة بموجب الأنظمة والتعليمات النافذة الخاصة بهم، ويتم إنهاء عضويته في مجلس الوزراء بموجب أحكام الدستور.


إقرأ أيضاً: قراءة دستورية في تعيين وزير الدولة لشؤون الاستثمار


 وتنص المادة (44) من الدستور الأردني على أنه لا يجوز للوزير أثناء وزارته أن يكون عضواً في مجلس إدارة شركة ما، أو أن يشترك في أي عمل تجاري أو مالي أو أن يتقاضى راتباً من أية شركة، فالوزير في الأردن يتفرغ تماما لأعمال وزارته ولا يجوز أن يباشر أي مهام أخرى إلى جانب وظيفته الوزارية.

وتعتبر هيئة الاستثمار جهة مستقلة تتمتع بشخصية اعتبارية خاصة بها ولها استقلال مالي واداري بموجب أحكام المادة (20/أ) من قانون الاستثمار، ولها بهذه الصفة تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها بما في ذلك إبرام العقود وقبول المساعدات والهبات والتبرعات ولها حق التقاضي، فهي بالتالي مستقلة عن أي وزارة أو دائرة حكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter