Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عربيات: الاصل في الزكاة اتيان الضروريات بدل الكماليات | رؤيا الإخباري

عربيات: الاصل في الزكاة اتيان الضروريات بدل الكماليات

الأردن
نشر: 2017-06-14 13:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اكد وزير الاوقاف وشؤون المقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات، ان الاصل في الزكاة هي اتيان الضروريات بدل الكماليات للحصول على الفائدة المرجوة من اموال الزكاة بما يخص الفرد والعائلات المستحقة.

واضاف خلال لقائه الهيئات الشبابية والثقافية وابناء المجتمع المحلي في مدينة السلط بمقر هيئة شباب كلنا الاردن مساء امس انه تم تخصيص مبلغ مليون دينار من صندوق الزكاة لغايات مشاريع انتاجية للعمل على اخراج مستحق الزكاة الى مؤ دي للزكاة وتكون عبارة عن منحة غير مستردة في البداية وفي حال رغب المستفيد بالتوسع فانه يتم تمويلة بنسبة مرابحة اسلامية واضاف عربيات الى انه تم ايضا تخصيص مبلغ نصف مليون دينار لسداد الغارمات، مبيناً ان هذه المشاريع ستكون ضمن انظمة وبعد دراسة الواقع الحالي للحالة المستحقة للزكاة إضافةً الى التواصل مع وزارة العدل وادارة التنفيذ القضائي بما يخص الغارمات ودراسة كل حالة على حدا لتسديد ما امكن من ديونهن .

وبين عربيات انه تم البدء بعمل برنامج تدريبي مكثف بالتعاون مع جامعة العلوم الاسلامية وبعدد 3000 مستفيد لدراسة اصول المذاهب الفكرية لإثراء المخزون الديني لدى الامام والخطيب مشيراً أن توحيد موضوع خطبة الجمعة جاء لإثراء الخطبة وخلق بيئة ثقافية لدى المصلين .

مضيفاً ان فلسفة المسجد الجامع تهدف الى جمع الناس لا تفريقهم ليكون هناك موضوع واحد يؤدي الى حراك ثقافي وفكري مؤكداً على أن إدراج مفهوم الجهاد على منابر وزارة الاوقاف يأتي من باب التعريف الحقيقي بالجهاد .


إقرأ أيضاً: عربيات: اشتراط ابتعاد مواقع سكن الحجاج عن الحرم المكي مسافة 1500 متر


وبين الوزير ان لدى الشباب طاقة كبيرة يجب استغلالها وتوجيهها انسجاماً مع الرغبة الفردية وأضاف الى ان فكرة إنشاء شركة وطنية للحج كان الهدف منها إحداث توازن لنقل الحجاج مبيناً أن الشباب سبقتهم همة الشيوخ وسبقهم تاريخ البلاد وأن اي بلاد بلا تاريخ عادت الى الصفر . وقال مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن عبد الرحيم الزواهرة ان اللقاء تم ضمن برنامج رسل الوسطية والذي يهدف إلى تعزيز الفكر الوسطى والتعايش الديني وقبول الآخر، اضافة الى خرط الشباب في برامج تجعل منه قادرا على مواجهة الفكر المتطرف بفكر تنويري مستند على الاعتدال ومواجهة خطاب الكراهية واظهار الصورة الحقيقية للاسلام وتعاليمه السمحة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter