مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تعبيرية

تراجع صادرات صناعة عمان بنسبة ٩ % خلال خمسة اشهر

تراجع صادرات صناعة عمان بنسبة ٩ % خلال خمسة اشهر

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان بنسبة ٩ بالمئة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ٢٠١٦.

وحسب معطيات احصائية بلغت صادرات الغرفة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي ١,٥٥٢ مليار دينار مقابل ١,٧٠٨  مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت غالبية صادرات القطاعات الصناعية خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي باستثناء صادرات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية والجلدية والمحيكات والانشائية، حيث زادت بنسب ٤ و١٩ و١٣٥ بالمئة على التوالي.


إقرأ أيضاً: تراجع صادرات صناعة عمان ١١ % بالثلث الاول من العام


واظهرت المعطيات تراجع صادرات الغرفة الى الدول العربية الآسيوية خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ٢٢ بالمئة منخفضة الى ٧٢٤ مليون دينار مقابل ٩٢٢ مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجعت صادرات الغرفة الى مجموعة الدول العربية الافريقية خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ٢٨ بالمئة منخفضة الى ٩٣ مليون دينار مقابل ١٢٩ مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل، زادت صادرات الغرفة الى الدول الاسيوية غير العربية خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ١٤ بالمئة والدول الافريقية غير العربية بنسبة ١٠ بالمئة ودول الاتحاد الاوروبي بنسبة ٦ بالمئة.

وبينت المعطيات ارتفاع صادرات الغرفة الى الهند خلال الاشهر الخمسة الماضية بنسبة ١٢ بالمئة مرتفعة الى ٢٣٢ مليون دينار مقابل ٢٠٧ ملايين دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما زادت صادرات الغرفة الى الولايات المتحدة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ١٣ بالمئة حيث سجلت ١٨٢ مليون دينار مقابل ١٦١ مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي الى فلسطين بنسبة ٩٠ بالمئة واندونيسيا ٧٨ بالمئة والصين بنسبة ٤٨٤ بالمئة وتركيا ٩٢ بالمئة.

الى ذلك انخفضت صادرات الغرفة الى السعودية خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ١٥ بالمئة متراجعة الى نحو ٢٣٢ مليون دينار مقابل ٢٥٢ مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفضت صادرات الغرفة الى العراق خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ٢٩ بالمئة حيث تراجعت الى ١٥٦ مليون دينار مقابل نحو ٢٢٠ مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وذلك على وقع استمرار اغلاق معبر طريبيل مع الجار الشرقي للمملكة.

وعلى ذات المنوال تراجعت صادرات الغرفة الى سوريا خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بنسبة ٢ بالمئة حيث انخفضت الى ١٢ مليون دينار مقابل ١٣ مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي بفعل استمرار اغلاق الحدود البرية بين البلدين.