مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ارشيفية

ارتفاع معدل التضخم في المملكة خلال آيار

ارتفاع معدل التضخم في المملكة خلال آيار

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول معدل التضخم في الأردن والذي يشير إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) لشهر آيار ٢٠١٧ قد ارتفع بمعدل ٣.٧% مقارنة بنفس الشهر من عام ٢٠١٦.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "النقل" بنسبة ١٤.٠%، "التبغ والسجائر" بنسبة ١١.٠%، "الخضروات والبقول الجافه والمعلبه" بنسبة ١٢.١%، "الايجارات" بنسبة ٢.١%، "الثقافة والترفية" بنسبة ٩.٦%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة ٨.٣%، "الملابس" بنسبة ٢.٩%، "الفواكة والمكسرات" بنسبة ١.٠%، "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة ٠.٥%.

كما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آيار ٢٠١٧ مقارنة مع شهر نيسان من نفس العام بنسبة ٠.١%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة ٣.٦%، "النقل" بنسبة ٠.٦%، "الفواكة والمكسرات " بنسبة ٢.٣%، "الثقافة والترفية" بنسبة ١.١%، "الشاي والبن والكاكاو" بنسبة ١.٣%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "الخضروات والبقول الجافه والمعلبه" بنسبة ٨.٩%، "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة ١.٣%، "السكر ومنتجاته" بنسبة ٠.٤%، "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة ٠.١%.

كما يشير التقرير إلى أن متوسط أسعار المستهلك للخمسة اشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل ٣.٧% مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠١٦. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "النقل" بنسبة ١٥.٠%، "الخضروات والبقول الجافه والمعلبه" بنسبة ١٦.١%، "التبغ والسجائر" بنسبة ٩.٨%، "الايجارات" بنسبة ٢.١%، "الثقافة والترفية" بنسبة ١٠.٠%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة ٨.٥%، "الفواكة والمكسرات" بنسبة ٥.١%، "الملابس" بنسبة ٣.٤%، و"الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة ٠.٣%.


إقرأ أيضاً: أسعار خضار وفواكه في السوق المركزي ليوم الأثنين


أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آيار ٢٠١٧ والذي يقاس بعد استبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل، فقد بلغ ١٢٥.٠ بإرتفاع نسبته ٣.٠ مقارنة بنفس الشهر من عام ٢٠١٦.