Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة تحذر من ارتفاع درجات الحرارة على كبار السن | رؤيا الإخباري

الصحة تحذر من ارتفاع درجات الحرارة على كبار السن

الأردن
نشر: 2017-06-09 22:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

اكدت وزارة الصحة ان ارتفاع درجات الحرارة والاصابة بضربة الشمس لها مخاطر صحية لا سيما على كبار السن والاطفال والمصابين بامراض مزمنة.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان ضربة الشمس هي الاكثر شيوعا عند ارتفاع درجات الحرارة وتحدث الاصابة حال التعرض المباشر لاشعة الشمس مع بذل جهد جسماني خاصة في الجو الجاف وفقدان كمية كبيرة من الماء والاملاح ما يؤدي ايضا للاصابة بالجفاف .

وقال ان اعراض ضربة الشمس تتمثل باحمرار الجلد وجفافه وسخونته والتعب والارهاق وارتفاع في درجة حرارة الجسم وتسارع دقات القلب والدوخة.

واشار الى ان هناك فئات اكثر عرضه ولديهم عوامل تساعد على الاصابة بضربة الشمس كالمصابين بامراض القلب والامراض المزمنة والاشخاص غير المتأقلمين مع المناخ كالسياح وكذلك المسنين والاطفال وهم اقل قدرة على مقاومة الحرارة المرتفعة .


إقرأ أيضاً: الدفاع المدني يحذر المواطنين من موجة الحر .. تفاصيل


وشدد الازرعي على اهمية وضرورة الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس بنقله مباشره الى الظل وتسليط مروحة عليه ورش جسمه بالماء او الكحول واستنشاق الاكسجين ان وجد والتاكد من عدم انسداد مسالك الجهاز التنفسي والعمل على نقل المصاب الى اقرب مركز طبي.

واشار الى ضرورة اتباع الاشخاص الذين يتعرضون لاشعة الشمس لمدة طويلة وبخاصة في حال بذل مجهود بدني طرق الوقاية واهمها الاكثار من شرب الماء والسوائل وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية وتجنب التعرض والسير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة وملازمة الظل واستخدام المظلة 'الشمسية' وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية وحماية الاطفال من اللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية.

واوضح ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعنى الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل ويجب تناولها مباشرة دون تأخير.

أخبار ذات صلة

newsletter