دوري أبطال آسيا: الهلال لتأكيد تأهله واختبار صعب للخويا

رياضة
نشر: 2017-05-30 07:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
دوري أبطال آسيا: الهلال لتأكيد تأهله واختبار صعب للخويا
دوري أبطال آسيا: الهلال لتأكيد تأهله واختبار صعب للخويا

يسعى الهلال السعودي لاستغلال تقدمه ذهابا على استقلال خوزستان الإيراني لحسم تأهله لربع نهائي دوري أبطال آسيا بينما يخوض لخويا القطري اختبارا صعبا أمام بيرسيبوليس الإيراني الثلاثاء في إياب الدور الثاني.

وتقام المباراتان في قطر، فيستضيف الهلال الاستقلال مع أفضلية فوزه ذهابا في مسقط ٢-١، بينما يعود لخويا إلى ملعبه بعد تعادله سلبا مع بيرسيبوليس في ايران.

وتقام مباريات الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية على ملاعب محايدة. واختارت الأندية الإيرانية خوض المباريات المحتسبة "على أرضها" في مسقط، بينما تخوض الأندية السعودية مبارياتها في الدوحة.

وقطع الهلال أكثر من نصف الطريق لربع النهائي بعدما حول تأخره أمام استقلال خوزستان ذهابا إلى فوز بهدفين لنجميه عبدالله الزوري والبرازيلي كارلوس ادوارو مقابل هدف.

ويأمل الهلال، بطل الثنائية المحلية هذا الموسم، في حسم تأهله ومواصلة مشواره نحو المباراة النهائية سعيا لإحراز اللقب الأول في تاريخه في البطولة التي انطلقت بمسماها الحالي في ٢٠٠٣.

وأحرزت أربعة فرق عربية فقط اللقب منذ ذلك الحين هي العين الإماراتي (٢٠٠٣) والاتحاد السعودي (٢٠٠٤ و٢٠٠٥) والسد القطري (٢٠١١)، بينما آلت الألقاب الأخرى لأندية شرق آسيا.

ويشارك بطل آسيا في كأس العالم للأندية التي تقام في نهاية كل عام، والتي من المقرر إقامتها سنتي ٢٠١٧ و٢٠١٨ في أبوظبي.

وكان الهلال أنهى الدور الأول متصدرا المجموعة الرابعة برصيد ١٢ نقطة من ست مباريات. أما استقلال خوزستان، فحل ثانيا في المجموعة الثانية برصيد ٩ نقاط، علما بأن الفريق الإيراني يشارك في البطولة للمرة الأولى.

وتميل الكفة لمصلحة الهلال في مواجهاته مع الفرق الإيرانية، ففاز حتى الآن في ١٤ مباراة، مقابل ١٢ خسارة و٨ تعادلات.
لخويا لتفادي التعادل

وعلى رغم تعادله سلباً في طهران، يواجه لخويا مهمة معقدة في مواجهة بيرسيبوليس، لاسيما وأن أي تعادل إيجابي قد يمنح الأخير بطاقة التأهل نظرا لأفضلية الأهداف المسجلة على ملعب خصمه.

وتبدو الظروف أفضل أمام لخويا في الإياب مع عودة مهاجمه الصاعد المعز علي بعد انتهاء الإيقاف الذي حرمه اللعب ذهابا، واحتمال عودة مهاجمه المغربي يوسف العربي هداف الدوري القطري بعد مشاركته في التدريبات الأخيرة، وإن لم يحسم مدربه الجزائري جمال بلماضي موقفه من إشراكه بشكل نهائي.
ويعول لخويا على صانع اللعب الكوري الجنوبي نام تاي هي، والهداف التونسي يوسف المساكني والجناحين اسماعيل محمد وعلي عفيف. بينما يبرز في صفوف بيرسيبوليس مهدي تاريمي الذي سجل ٧ أهداف في البطولة، والذي أهدر ركلة جزاء أمام لخويا ذهابا.

وسبق للفريقين أن التقيا في الدور الأول لنسخة ٢٠١٥، ففاز بيرسيبوليس ٣-صفر في طهران ولخويا بالنتيجة ذاتها في الدوحة.


إقرأ أيضاً: دوري أبطال آسيا: مواجهات صعبة للفرق العربية لبلوغ دور المجموعات


وكان لخويا تصدر المجموعة الثانية في الدور الأول مع ١٤ نقطة، بينما حل بيرسيبوليس ثانيا في المجموعة الرابعة مع ٩ نقاط.

تأهل الفريق القطري إلى ثمن النهائي في ٢٠١٦، وكان بلغ ربع النهائي في ٢٠١٣ و٢٠١٥، في حين يخوض بيرسيبوليس ثمن النهائي للمرة الرابعة بعد ٢٠٠٩ و٢٠١٢ و٢٠١٥.

وفي مباريات أخرى الثلاثاء، يلتقي كاشيما انتلرز الياباني ضيفه غوانغجو ايفرغراند الصيني بطل ٢٠١٣ و٢٠١٥، علماً بأن الأخير فاز ذهابا ١-صفر.

كما يلتقي كاواساكي فرونتال الياباني ضيفه موانغثونغ يونايتد التايلاندي، وهو في وضع مريح بعد فوزه ذهابا ٣-١.

وينطلق إياب ثمن النهائي الاثنين فيلتقي العين الإماراتي مع استقلال طهران الإيراني (صفر-١ ذهابا)، والأهلي الإماراتي مع الأهلي السعودي (١-١)، على أن يلتقي الأربعاء أوراوا ريد دايموندز الياباني مع جيجو يونايتد الكوري الجنوبي (صفر-٢) وجيانغسو الصيني مع شنغهاي سيبغ الصيني (١-٢).

أخبار ذات صلة