الأردني يستهلك نحو ٢ كغم من التمور سنويًا

اقتصاد
نشر: 2017-05-28 15:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الأردن يستورد حوالي 4 آلاف طن تمور سنويا
الأردن يستورد حوالي 4 آلاف طن تمور سنويا

قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان استيراد الاردن من التمور يصل الى حوالي اربعة الاف طن سنويا غالبيتها من السعودية وهناك انواع اخرى من الإمارات والجزائر وليبيا ولكن حصتها قليله في السوق.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا" اليوم ان الاردن يستورد اكثر من ١٥ صنفا من التمور ولكن الاكثر مبيعا هو الخضري والمبروم والصقعي والصفاوي والبرحي والرطب.

وبحسب الحاج توفيق تتراوح اسعار الجملة للتمور المستوردة من ٨٠ر١ دينار الى ٧ دنانير للكيلو حسب النوع والحجم والعبوة والجودة مشيرا الى انه وفي السنوات الاخيرة ارتفعت حصة التمور المحلية وأصبحت منافسا قويا للتمور السعودية بسبب زيادة الانتاج واسعارها وجودتها.

واشار الى انه وفي شهر رمضان يتم استهلاك حوالي ٤٠ بالمئة من معدل الاستهلاك السنوي .. كما ان المبيعات حتى اليوم سجلت اقل من العام الماضي رغم استقرار اسعار الجملة وشمول جميع العروض والتخفيضات على مادة التمر.

مدير الاعلام والناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين قال ان زراعة التمور في الاردن حققت تطورا ملحوظا في الآونة الاخيرة الامر الذي وضع التمور الاردنية من خلال جودة منتجها في مصاف الدول العالمية والعربية ومنافستها للتمور المستوردة وقد ساعدت الظروف المناخية المحلية المميزة على المنافسة عربيا وعالميا من حيث الجودة وخاصة بالنسبة لبعض الاصناف ومنها المجهول والبرحي.

اما بالنسبة لصنف المجهول فقد سجل نجاحا متميزا في الاردن لملائمته الظروف الحيوية ويعتبر من اهم الاصناف عالميا ويلقى اقبالا على شرائه نظرا لجودته العالية وندرة زراعته.

وبدأ السوق المحلي يعترف بجودة التمور الاردنية ومميزاتها وقيمتها الغذائية حيث السكريات الاحادية الجلوكوز والفركتوز وهي سريعة الامتصاص والبروتين والدهون والالياف وغيرها من المعادن والفيتامينات.


إقرأ أيضاً: الحاج توفيق:أسعار المواد الغذائية في الأردن الأقل عربيا


وتقدر المساحة المزروعة بالتمور في الاردن حوالي ٣٥ الف دونم وانتاج حوالي ٣٠ الف طن من مختلف الاصناف وتصدير حوالي ٥ الاف طن الى دول الاتحاد الاوروبي واميركا خصوصا نوع المجهول الذي يتمتع بجودة عالية واسعار مرتفعة.

وبين حدادين ان الوزارة تقدم خدماتها للمزارعين ومنتجي التمور بشكل متواصل من خلال عمليات الارشاد وايصال المعلومة الحديثة وتذليل الصعاب والمعوقات امامهم مشيرا الى اهم المناطق المزروعة بأشجار النخيل في الاردن في وادي الاردن والعقبة ومعان والازرق.

وقال ان الاردن خطى خطوات متقدمة في عمليات قطف التمور وتغليفها وتجهيزها للتسويق من خلال مزارع نموذجية تعتمد على الفرز الالي كذلك طريقة التعبئة في عبوات مختلفة الاوزان وحسب الطلب.

ويوجد تمور محشوة تعبأ بعد نزع النواة وحشوها بالجوز او اللوز وبعبوات مختلفة الاشكال والاوزان ومن الجدير ذكره إن معدل استهلاك الفرد ٥ر١- ٢ كغم سنويا.

أخبار ذات صلة