تعرف على الدول التي أعلنت الأول من رمضان

هنا وهناك
نشر: 2017-05-26 13:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

كانت عدد من الدول العربية أعلنت مساء الخميس، أن يوم السبت الموافق لـ27 آيار 2017 هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1438.

حيث أكدت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن يوم الجمعة، هو المتمّم لشهر شعبان، بعد تعذّر رؤية هلال رمضان مساء الخميس، وبذلك يكون يوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتي « جاسم المطاوعة » عن تعذّر رؤية هلال رمضان مساء الخميس، وبذلك يكون اليوم هو المتمِّم لشهر شعبان، والسبت هو غرّة شهر رمضان المبارك.

ومن جهة أخرى، أشارت هيئة دار الإفتاء الشرعية في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى أن اليوم الجمعة هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم غد السبت 27 ماي هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأكد مفتي الديار العراقية « رافع طه الرفاعي » أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان في البلاد، نظرًا لعدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان بعد غروب الشمس من يوم الخميس الـ29 من شعبان.

أما في لبنان، فقد أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية « عبد اللطيف دريان » أنه لم تثبت لديهم رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن اليوم الجمعة هو اليوم المكمل لشهر شعبان وبذلك يكون غدًا السبت أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1438 هجري.

كما أعلنت لجنة تحرّي رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أنه نظراً لعدم ثبوت دخول شهر رمضان المبارك في هذه الليلة، فإن اللجنة تعلن أنها ستواصل تحرّيها يوم الجمعة لإثبات شهادة من يراه.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" على تويتر أفادت بـ"تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك في الإمارات الخميس أيضاً" مضيفة أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان في البلاد.
واعلنت كل من سلطنة عمان وتركيا واستراليا أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان 1438.


إقرأ أيضاً: لأول مرة.. السعودية تعيد تحري هلال رمضان


أما في الأردن، فقد دعا قاضي القضاة سماحة الشيخ الدكتور عبد الكريم الخصاونة، الى تحري هلال شهر رمضان مساء الجمعة الموافق 29 من شعبان لعام 1438 هجري الموافق 26آيار 2017.

 

أخبار ذات صلة