نبض البلد يناقش قمة ترمب في الرياض وملفات إقليمية

محليات
نشر: 2017-05-23 21:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ضيوف برنامج نبض البلد
ضيوف برنامج نبض البلد

استضافت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، الثلاثاء، النائب المهندس خالد رمضان والأكاديمي في الجامعة الأردنية الدكتور حسن المومني للحديث في قضايا عدة وملفات إقليمية.

واعتبر النائب رمضان أن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للمنطقة ودول الخليج، تأتي لتحصد نتاج الدم الذي زرعته الإدارات الأمريكية والإسرائيلية المتعاقبة، ناهيك عن الواقع الذي تعيشه الأنظمة العربية.

وأشار إلى أن ترمب يعتقد أن أنظمة الخليج العربي مأزومة تماما، والإدارة الأمريكية، تحاول حصد نتاج الدم على مر الإدارات الأمريكية.

لكن المومني، اعتبر أن الزيارة الأمريكية قائمة على أساس المصالح المتبادلة، في ظل ما عانته المنطقة العربية من سياسات الإدارات السابقة.


إقرأ أيضاً: نبض البلد يناقش مستقبل عناصر عصابة داعش الإرهابية


وقال إن على العرب استغلال التحول في النظرة الأمريكية الحالية، مشيرا إلى أن الزيارة جاءت كذلك على خلفية حراك دبلوماسي أردني خليجي عربي، وينبغي النظر إليها بالإيجاب.

وناقشت الحلقة، تأثيرات القمة العربية الأمريكية، وأبعادها على الملفات الإقليمية وقضاياها في فلسطين المحتلة وسوريا والعراق واليمن.

وتحدث الضيفان في أبعاد القمة، وأكد النائب رمضان، أن المليارات التي دفعت في هذه القمة، إنما جاءت في واقع الحال لتصب نحو مزيد من الانقسام العربي، وغياب الحل للقضية الفلسطينية.

لكن المومني، لا يعتقد أن الحراك الدبلوماسي يحمل العصا السحرية لينهي كل هذه المشاكل والأزمات.

وقال " هناك أزمة في النظام العربي ولا ننكر ذلك، لكن هذا لا يعني استغلال هذه الظروف والنظر في اتجاه عاطفي لحل المشاكل".

كما تطرقت الحلقة إلى نتائج القمة وأبعادها والآثار المترتبة عليها في ضوء الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعت، والدور الأردني حيال هذه المتغيرات.

وتحدث النائب رمضان، عن إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، داعيا الأردن لإسناد الأسرى حتى تحقيق مطالبهم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter