الملقي يؤكد المضي في المشروع النووي الأردني

محليات
نشر: 2017-05-23 19:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في دار رئاسة الوزراء الثلاثاء وفد اللجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني التي يرأسها رئيس الوزراء الاسبق الدكتور معروف البخيت وتضم نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الطاقة النووية في العالم.

وبحث رئيس الوزراء مع اللجنة وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ورئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ونائب رئيس الهيئة الدكتور كمال الاعرج التقدم والتطورات في البرنامج النووي الأردني في مشاريعه الثلاثة وهي اكتشاف وتعدين اليورانيوم والمفاعل النووي للبحوث والتدريب وإنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

واكد رئيس الوزراء ان الحكومة ماضية في تعزيز الاستفادة من المصادر المحلية في انتاج الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح الامر الذي يسهم في تنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي وتحقيق امن التزود بالطاقة.

ولفت رئيس الوزراء الى ان الاردن مستمر في مشروعه النووي والذي من اهم محاوره استكشاف وتعدين اليورانيوم كثروة وطنية استراتيجية تعزز صناعة التعدين في الاردن ومصدرا للوقود النووي للمحطات النووية سواء في الاردن او الاقليم.

واشار الملقي الى ان الاردن الان في وضع متميز لوجود مرفقين بحثيين علميين متطورين هما المفاعل النووي للبحوث والتدريب ومركز ضوء السنكروترون "سيسامي" حيث يتصدر الاردن دول المنطقة بوجود هذين المرفقين العلميين ويضع الاردن كمركز تعليمي وتدريبي في المنطقة ويسهم في رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة والمتخصصة في المجال النووي.

ولفت الى ضرورة استخدام التكنولوجيا المتطورة في مجال المفاعلات النووية وبالذات المفاعلات النووية الصغيرة والمتطورة، مشيرا الى ان الاستثمار فيها سيكون من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وشراكات دولية استراتيجية.


إقرأ أيضاً: ملكاوي مديرا للكهرباء النووية


واشار الى ان الاردن يمضي قدما بمشروع توليد الكهرباء بالطاقة النووية بالتزامن مع استخدام مصادر الطاقة الاخرى المتجددة والصخر الزيتي.

وأشار وفد الخبراء الى انهم سيقومون في وقت لاحق بإعداد تقرير شامل حول تصوراتهم للبرنامج النووي الاردني وتضمين التقرير اجابات على الملاحظات التي طرحها رئيس الوزراء اليوم.

أخبار ذات صلة

newsletter