الاحصاءات: ١٣ مليون نسمة سكان المملكة في ٢٠٣٠

محليات
نشر: 2017-05-23 12:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

توقع تقرير لدائرة الاحصاءات العامة ان يصل عدد سكان الاردن في منتصف العام ٢٠٣٠ الى ٩ر١٢ مليون نسمة وفق سيناريو يقيس مؤشرات الزيادة في عدد السكان بالاعتماد على تعداد العام ٢٠١٥.

واوضح التقرير ان عددا من المؤشرات والنتائج التي تمثلت بزيادة عدد سكان المملكة خلال الفترة الزمنية ٢٠١٥-٢٠٥٠ وفقاً للسيناريو المرتفع– الأساسي (استمرار الأوضاع الحالية)، الذي يتوقع ارتفاع عدد السكان من حوالي٤ر٩ مليون نسمة في منتصف عام ٢٠١٥ ومواصلة الارتفاع ليصل حوالي ٩ر١٢ مليون نسمة في منتصف عام ٢٠٣٠ بزيادة مقدارها ٥ر٣ مليون نسمة، وإلى حوالي ١٩ مليون نسمة في منتصف عام ٢٠٥٠.

ويؤكد هذا السيناريو تضاعف أعداد السكان الأردنيين من٥ر٦ مليون فرد في منتصف عام ٢٠١٥ إلى ١ر١٣ مليون في عام ٢٠٥٠.

وكانت الدائرة اصدرت تقرير توضح فيه "الاسقاطات السكانية في المملكة ٢٠١٥ - ٢٠٥٠ " والذي يهدف إلى حساب التغيرات المستقبلية في أعداد السكان استناداً الى افتراضات ومنهجيات علمية لمستقبل اتجاهات معدلات الإنجاب والوفاة والهجرة الصافية، وفترة ذروة الفرصة السكانية في المملكة والسياسات المنبثقة عنها وخطط العمل اللازمة للتعامل مع آثار هذه الفرصة في المجالات المختلفة.


إقرأ أيضاً: ٤٦٦ ألف امرأة أمية في الأردن


وياتي إصدار التقرير لتعزيز متابعة وتنفيذ البرامج والخطط الوطنية التي تتطابق مع وثيقة رؤية الاردن ٢٠٢٥ والخطة التنموية التنفيذية للأعوام ٢٠١٦-٢٠١.

وأشار التقرير إلى فترة ذروة الفرصة السكانية في المملكة والسياسات المنبثقة عنها وخطط العمل اللازمة للتعامل مع آثار هذه الفرصة في المجالات المختلفة.

أخبار ذات صلة