توقيع اتفاقية بين الحكومة الهولندية ومجلس امانة عمان

اقتصاد نشر: 2017-05-20 15:23 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
توقيع اتفاقية بين الحكومة الهولندية ومجلس امانة عمان
توقيع اتفاقية بين الحكومة الهولندية ومجلس امانة عمان
المصدر المصدر

وقعت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية ليليان بلومن ومجلس امانة عمان، السبت، في منطقة البحر الميت اتفاقية منحة هولندية لإجراء دراسة جدوى متعلقة بنقل بورصة زهور عمّان بحضور والسفيرة الهولندية في عمان ليدي رمالزوال.

وقال رئيس لجنة امانة عمان الدكتور يوسف الشواربة الذي وقع الاتفاقية بالنيابة عن مجلس امانة عمان ان دراسة الجدوى تعتبر خطوة اولى نحو اقامة بورصة زهور جديدة في الأردن ذات مستوى عالمي.

واضاف ان الامانة ستقوم بتوفير قطعة الأرض وإدارة عمليات الشراء والبيع في البورصة الجديدة بالتشارك مع جمعية أزهار القطف لتشغيل المزاد الجديد، لافتا الى ان المرافق الجديدة ستكون ذات معايير عالية وتقع بالقرب من المطار لتحقيق مساعي الأردن في ان يصبح مركزاً لتجارة أزهار القطف في الشرق الأوسط.

واشار الى ان الاردن يعتبر منصة للاستثمار في المنطقة وهذا المشروع محفز للتنمية وسعي الامانة للارتقاء بصناعة ازهار القطف بحيث تغطي احتياجات السوق المحلي والمنافسة على المستوى الاقليمي والعالمي مشيدا بالدعم المتواصل للحكومة الهولندية خاصة في هذا المجال والذي تعد المملكة الهولندية من الدول الرائدة عالميا فيه.

من جهتها اعربت الوزيرة بلومن عن سعادتها بتوقيع الاتفاقية مع امانة عمان مؤكدة رغبتها في مشاركة الخبرة التي تمتلكها هولندا كمركز لوجستي لمنتجات البستنة والزهور مع الاردن للمساعدة في تطوير مركز اقليمي لتجارة زهور القطف حيث من المأمول ان يعطي هذا المشروع دفعة لهذا القطاع وخلق نمو اقتصادي وفرص عمل لكل من الاردنيين واللاجئين السوريين.


إقرأ أيضاً: مشروع استثماري كويتي في عمان بقيمة ١٠ ملايين دينار


واشارت الى ان السفارة الهولندية في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز القطاع الزراعي في الأردن ستقوم بوضع استراتيجية سوق التصدير للفواكه والخضروات، وستشارك في الترويج لمشاريع نظام الزراعة المائية إلى جانب مشروع البورصة.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية قامت الوزيرة الهولندية بزيارة موقع بورصة زهور عمّان بهدف الاطلاع على الواقع الحالي للبورصة والمشاكل التي يواجهها المزارعون في هذا القطاع.

واستمعت الوزيرة إلى ممثلين عن أمانة عمان وجمعية أزهار القطف وعدد من المزارعين، الذين عرضوا المشاكل المتعددة التي يواجهونها في البورصة الحالية ومنها عدم وجود آليات للمحافظة على الأزهار لوقت أطول عن طريق التبريد، وصغر المساحة وابتعادها عن المطار، مما يؤدي إلى تلف الزهور المستوردة.

أخبار ذات صلة