'الداخلية' تطلق اداة التخطيط التنموي الاستراتيجي

الأردن
نشر: 2017-05-17 13:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اطلقت وزارة الداخلية، الأربعاء، اداة التخطيط التنموي الاستراتيجي" اداة تنمية" الهادفة الى دعم عملية صنع القرار على المستويين المحلي والوطني وتوفير المعلومات المطلوبة لمتخذي القرار في جميع القطاعات وفي مختلف محافظات المملكة.

وقال امين عام وزارة الداخلية/ رئيس اللجنة التنفيذية للامركزية سمير مبيضين ان إطلاق الاداة، ياتي كمرحلة مهمة من مراحل التحضير والاستعداد الذي تجريه الوزارة لتطبيق قانون اللامركزية من اجل توفير المعلومات التنموية على المستويين المركزي والمحلي حيث قامت الوزارة بتطوير "اداة تنمية" لتزويد الادارات المحلية بالادوات التي تسهل عمليات التخطيط التشاركي باستخدام المعلومات المتوفرة.

واضاف مبيضين انه سيتم العمل على توفير المعلومات مهما اختلف مضمونها من خرائط وتحليلات مكانية وميزانيات مالية وجداول وغيرها، لتستخدم من قبل الحكام الاداريين والمجالس التنفيذية والمنتخبة سواء مجالس المحافظات او البلديات للتخطيط للبرامج التنموية المحلية حسب الموارد المالية والبشرية والمادية المتاحة على مستوى المحافظة.

ولفت الامين العام الى ان الاداة تم تطويرها من قبل مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية بالتعاون مع مختلف الدوائر والمؤسسات الرسمية وشركة انفو جراف من القطاع الخاص والوكالة الامريكية للتنمية الدولية والوكالة الاسبانية للتنمية الدولية.


إقرأ أيضاً: تشكيلات ادارية في 'الداخلية'


من جانبه، اشار مدير الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية فيزنت اورتيغا الى ان مشاركة الوكالة بتطوير الاداة يعبر عن التزامها بدعم الاردن لتطبيق مشروع اللامركزية نظرا لاهميته في عمليات الاصلاح الديموقراطي والاداري الذي تنتهجه المملكة،منوها الى ان اللامركزية تضمن مشاركة المجتمعات المحلية بصناعة القرارات المتعلقة بحياتهم ومستقبلهم وصولا الى تقديم الخدمات الفضلى للمواطن من خلال التخطيط الجيد ووضع الميزانيات اللازمة لانجاز مشاريعهم التنموية.

وقال مدير عام شركة انفو جراف مازن جوعانة ان ما يميز الاداة هو ارتباطها بانظمة المعلومات الجغرافية ودعم وتوثيق التخطيط الاستراتيجي من خلال ربط الاهداف الوطنية والمحلية بمؤشرات لقياس مدى تحقيقها اضافة الى ما توفره من تقارير احصائية وتحليلية.

كما قدم مدير تطوير الاعمال في شركة انفو جراف معتصم جوخدار عرضا عن الاهداف العامة للاداة والمتوقع منها والفئات المستهدفة والشركاء المعنييين بتنفيذها والاستفادة منها.

واوضح ان الاداة ستعمل كوسيلة لتنظيم تدفق المعلومات الخاصة بالمشاريع التنموية والسكان بحيث تكون قاعدة لمتخذي القرار على المستويين المحلي والوطني والاستناد على احتياجات المجتمع المحلي عند صناعة القرارت وتمكين صناع القرار من متابعة المشروعات المنفذة على ارض الواقع عبر نظام الكتروني سهل الوصول والاستخدام واحتوائها على معلومات تفصيلية وشاملة لجميع القطاعات المستهدفة.

ونوه الى ان الاداة ستعمل كذلك على تحقيق التكاملية وتنسيق الجهود للمشروعات المنفذة وتحسين مستوى الخدمات الحكومية.

وحضر حفل الاطلاق مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان وامين عام وزارة التنمية السياسية بكر العبادي وعدد من موظفي الوزارة والمعنيين.

أخبار ذات صلة

newsletter