مخاوف من حرائق الغابات في عجلون

محليات
نشر: 2017-05-12 15:12 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
حريق عجلون
حريق عجلون
المصدر المصدر

اكد عدد من المهتمين بالشأن البيئي في محافظة عجلون على اهمية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية من اجل الحد من الحرائق التي تتعرض لها عدد من الاماكن المختلفة في المحافظة وخصوصا في فصل الصيف .

وطالبوا بحماية الغابات من خلال اعداد خطة بتأمين العناصر المؤهلة والمراكز المجهزة بالمعدات اللازمة وتفعيل مساهمة المواطنين والمصطافين بالتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية .

وحذر عضو الهيئة الادارية في جمعية البيئة الاردنية المهندس خالد العنانزه من مفتعلي الحرائق والذين يعملون على اشعال الحرائق وبشكل متعمد في الغابات من اجل الاتجار بالاحطاب واستغلال هذه الثروة الحرجية لمصالحهم الشخصية .

وقال الناشط البيئي الدكتور ايلي الربضي ان حرائق الغابات تساهم في القضاء على اعداد كبير من الاشجار الحرجية والمعمرة وتقلص الغطاء النباتي مطالبا بتكثيف الرقابة على الغابات من قبل الزراعة وطوافي الحراج من اجل منع مثل هذه الممارسات التي تؤثر على البيئة والطبيعة .

وبين محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين انه سيتم عقد اجتماع مع كافة الجهات المعنية من اجل وضع خطة لمنع الحرائق في فصل الصيف داعيا المتنزهين الى عدم ترك النيران مشتعلة لان ذلك سيؤدي الى وقوع كارثة واشتعال الاعشاب الجافة والاشجار وخصوصا ان المحافظة تشهد حركة تنزه نشطة .


إقرأ أيضاً: حريق يلتهم أرضا مزروعة بالقمح في الرمثا..فيديو


واشار ان المحافظة تتميز بميزات نسبية طبيعية وبيئية وسياحية الامر الذي يستدعي منا جميعا الحفاظ عليها مؤكدا انه لن يتم التهاون مع كل من يحاول العبث او تسول له نفسه الاعتداء على الاشجار بحرقها أو قطعها سيعرض نفسه للمساءلة القانونية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقه .

وقال مدير الزراعة الدكتور ابراهيم الاتيم ان المديرية على استعداد لمواجهة الاعتداءات التي قد تتعرض لها الغابات وستقوم بتنفيذ خطتها التي وضعتها خلال الصيف وتجهيز فرق العمل والدوريات التي تراقب الحراج والمتنزهين للتبليغ الفوري عن أي حريق بأسرع وقت ممكن.

أخبار ذات صلة